الزبيدي يكشف عن رشاوى أميركية لمن شارك بكتابة الدستور

أخبار العراق: كشف السياسي العراقي باقر جبر الزبيدي، الاربعاء 18 اب 2021، عن ان الذين شاركوا في كتابة الدستور، تسلموا اموالا ضخمة.

وقال الزبيدي في تصرح متلفز، ان الأمريكان دفعوا رشاوى للذين شاركوا في كتابة الدستور من السنة والشيعة والكرد، مقابل تخريجه بهذه الطريقة، مشيرا الى ان كل مشارك في كتابة الدستور تسلم  مبلغا بنحو 150 الف دولار .

وأحدث التصريح ضجة في مواقع التواصل الاجتماعي، بين من سأل عن سبب صمت الزبيدي على ذلك طيلة السنوات الماضية، وبين الدعوات الى التحقيق في الموضوع، وإعادة مراجعة لمواد الدستور، وهو أمر المطالبة فيه مطروحة، حتى قبل تصريح الزبيدي.

وقرّر البرلمان في 28 من تشرين الاول في العام 2019 تشكيل لجنة لتعديل الدستور، ضمن مجموعة قرارات أخرى تم الاتفاق عليها بين الكتل السياسية الرئيسة لامتصاص الغضب الجماهيري العارم الذي عبّرت عنه الاحتجاجات الشعبية المستمرة في محافظات الوسط والجنوب.

وتنقسم الكتل السياسية منقسمة حول كيفية تمرير التعديلات، وفيما اذا عن طريق البرلمان أم عن طريق استفتاء شعبي. كما أن البعض يرى أن حل البرلمان يتجاوز صلاحيات رئيس الجمهورية الدستورية، والتي تنتهي عند الموافقة على طلب الحل، وإرساله لمجلس النواب.

ويقول الخبير القانوني طارق حرب لـ”اخبار العراق” ان المادة (142) والمادة (126) من الدستور الخاصتين بالتعديل تجعلان من تعديل الدستور العراقي صعبا جدا بدليل ان الدستور اورد (فيتو) اي صلاحية (3) محافظات في نقض التعديلات التي وافق عليها البرلمان ووافق عليها الشعب بالاستفتاء ما يجعل الدستور العراقي اكثر الدساتير جمودا.

وتابع: بعد 9/4/2003 صدر الدستور الانتقالي اي قانون ادارة الدولة العراقية للمرحلة الانتقالية وتم تعديله مرة واحدة في سنة 2005 حيث تم تمديد قترة كتابة الدستور.

وأشار حرب الىان الأمر قد يتطلب تنظيم حكم جديد في الدستور او قد يتطلب الغاء حكم ورد في الدستور وكاتبي الدستور مهما اوتوا من فطنة وتيقظ ونباهة في استشراف المستقبل والاحاطة بما يجب ان يتم تنظيمه بالدستور لا بد ان يفوتهم شيء مما كان يجب كتابته كما انه يصعب عليهم التنبؤ بما سيطرأ في قابل الايام وقادم السنوات من وقائع وظروف والدستور.

واستطرد:  قد تلابس عملية كتابة الدستور بعض الاخطاء المادية والاغلاط اللغوية كونه نشاط بشري والنشاط البشري خاضع للخطأ والتقصير.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

 

328 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments