الكهرباء: الربط الخليجي مع السعودية وصل لمراحل متقدمة

أخبار العراق: اوضحت وزارة الكهرباء، الأربعاء 18 اب 2021، أن المفاوضات مع الجانب السعودي بشأن الربط المشترك وصلت الى مراحل متقدمة، فيما كشف عن زيارة للجانب السعودي الى بغداد.

وقال المتحدث باسم الوزارة احمد موسى في تصريح لوسائل اعلامية تابعته “أخبار العراق” إن المفاوضات بشأن خطوط الربط المشترك بين الجانب السعودي من خلال منافذ عرعر و محطة اليوسفية وامكانية ربط خط آخر مع محطة السماوة قطعت شوطاً كبيراً.

وأضاف أن المفاوضات تتركز على تحديد سعر التعرفة وتخفيضها، كون التعرفة المقدمة من الجانب السعودي عالية، لافتاً الى أن هناك اجتماعات دورية مستمرة عبر الانترنت، وربما يزور وفد سعودي بغداد في الفترة المقبلة.

وذكر موسى أن الوزارة شكّلت غرفة عمليات من كل الدوائر (التوزيع والنقل والانتاج) واستنفار لملاكاتها من اجل تقديم الخدمة لزوار عاشوراء والطرق التي يسلكها الزائرون عبر توفير الإنارة والمواد الحاكمة، فضلاً عن مرابطات صيانة تحسباً لأي طارئ، بالإضافة إلى توفير خزين استراتيجي من الكاز ويل للمولدات الساندة.

وأعلنت وزارة الكهرباء، في السادس من آب الحالي، وجود تحرك في الوقت الحاضر لإكمال الربط الكهربائي مع المملكة السعودية.

ويعاني العراق من نقص في الطاقة الكهربائية منذ عدة عقود رغم وجود الثروات الطبيعية والبشرية التي يمكنها أن تساعده على توفيرها وحتى تصدير الفائض منها، إلا أن ذلك لم يحدث.

ويعتمد العراق على استيراد الغاز من إيران لتوفير الطاقة، في وقت يحرق 10 أضعاف ما يستورده منها، بحسب معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، وتبلغ تكلفة الاستيراد سنويا نحو 1.2 مليار دولار.

يقول الخبير الاقتصادي صفوان قصي عبد الحليم في تصريح صحفي إن عملية زيادة مستوى الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج ستسهم في تخفيض تكاليف الطاقة، وستسمح بمرورها من الخليج إلى آسيا وأوروبا عبر تركيا، مما يشكل موردا جديدا للبلد.

وأضاف عبد الحليم أن “ربط العراق مع الخليج سيحل مشكلة الكهرباء في العراق على المدى الطويل، واستثمار الفائض في بيعه”.

وينتج العراق حاليا 13.5 ألف ميغاوات من الطاقة، وهذا أقل من حاجته، حيث يحتاج إلى 24 ألف ميغاوات، لذا يبقى بحاجة مستمرة للاستيراد.

وتدعم الولايات المتحدة توجه العراق نحو الخليج من خلال مشروع الربط الكهربائي، وأكدت في أكثر من مناسبة دعمها الطرفين لإنجاح المشروع.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

 

279 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments