الجوراني الى السجن لـ 6 سنوات على خلفية ملف شركة الاسمنت

أخبار العراق: كشف السياسي العراقي صباح الكناني، الثلاثاء 24 اب 2021، عن ان محكمة جنايات مكافحة الفساد اصدرت حكماً بالسجن 6 سنوات بحق المدان بهاء علاء عبدالرزاق الجوراني.

واضاف الكناني في تصريح لـ اخبار العراق “اصدرت محكمة جنايات مكافحة الفساد، حكماً بالسجن 6 سنوات بحق المدان بالفساد بهاء علاء عبدالرزاق الجوراني على قضية ملف شركة الاسمنت العراقية والحكم على الفاسد علي صالح هادي مديرها العام 6 سنوات ايضاً”.

واشار الى ان “المتهمين متورطون بقضايا اخرى قيد التحقيق وتبين من خلال التحقيق تورط العديد من الشخصيات بملفات الفساد”.

وقال مصدر حكومي مقرّب من مركز القرار، لـ اخبار العراق، ‏الإثنين‏، 15‏ شباط‏، 2021 أن لجنة مكافحة الفساد، اعتقلت رجل الاعمال بهاء الجوراني.

وبعد القاء القبض عليه من قبل لجنة الامر الديواني للتحقيق بقضايا الفساد الكبرى، افادت مصادر مطلعة باعتراف بهاء الجوراني بأسماء شخصيات سياسية تلقت الرشاوى منه لتسهيل عمله بصفقات الفساد المالي في المشاريع.

وكانت اللجنة قد اعتقلت الجوراني وفق القرار 310 ق ع عن قضية فساد في وزارة الصناعة.

وتقول المصادر، ان بهاء الجوراني اعترف خلال التحقيقات على شركائه في صفقات ومشاريع الفساد من السياسيين وتم تدوينهم ضمن افادته.

واضافت، ان هذا الشخص كان اقوى من جميع وزراء الصناعة الذين تناوبوا على ادارتها كونه رجل اعمال يمارس سطوته ونفوذه السياسي في الوزارة، مشيرة الى انه هيمن بشكل واسع على جميع عقود شركات وزارتي الكهرباء والصناعة خلال 10 سنوات الماضية.

وتقدر ثروة الجوراني بحسب رجال اعمال يعرفوه بنحو 3 مليارات دولار موزعة على اصول نقدية وعينية.

واكدت المصادر، على ان الجوراني وطيلة السنوات الماضية لم يتعرض له احد سواء هيئة النزاهة او القضاء او الامن وكان محمي الظهر من جهات سياسية سنية وشيعية الى ان وصل ملفه الى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي واوعز الى لجنة مكافحة الفساد بالتحرك قضائيا لإيقاف سرقاته ومحاسبته واستعادة اموال الدولة منه.

واعترف الجوراني خلال التحقيقات معه بتقديم رشاوى وهدايا مالية الى مسؤولي احزاب نافذين.

وتسارعت وتيرة التحقيقات الحكومية في حقبة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، واحيلت العشرات من الملفات إلى هيئة النزاهة، تتعلق بمؤسسات وهيئات ووزارات في مجالات الرياضة و العمل والشؤون الاجتماعية والكهرباء والنفط والصحة والزراعة والجمعيات الفلاحية والصناعة ومنها الصناعات الهيدروليكية ومعمل أدوية سامراء.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

713 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
2 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Raad
Raad
4 شهور

الصورة المرفقة بالخبر اعلاه تعود السيد زياد علي فاضل مدير عام شركة نقل الطاقة الكهربائية – الجنوب. لذا اقتضى التنويه

Raad
Raad
4 شهور

الصورة المرفقة بالخبر اعلاه تعود للسيد زياد علي فاضل مدير عام شركة نقل الطاقة الكهربائية – الجنوب.
لذا اقتضى التنويه