نائب كردي يتهم عائلة طالباني بحماية النخب الفاسدة في اقليم كردستان

أخبار العراق: اتهم رئيس كتلة المستقبل الكردية، النائب سركوت شمس الدين، الاربعاء 25 اب 2021، نائب رئيس حكومة كردستان قوباد طالباني، بحماية الفاسدين في الاقليم.

وقال شمس الدين في تغريدة تابعها اخبار العراق، ان نائب رئيس وزراء كردستان قوباد طالباني يحمي الفاسدين في الاقليم التي تربطهم علاقات وثيقة بمنزل طالباني، الامر الذي ادى الى مساعدتهم في الاستيلاء على الأراضي ومصادرتها وإجبار رجال الأعمال على الفرار.

وتعهد شمس الدين، بمواجهة النخب الفاسدة التي تربطها علاقات وثيقة بمنزل الطالباني.

وكانت محافظة السليمانية قد شهدت في وقت سابق تظاهرات كبيرة من قبل المئات من المواطنين، احتجاجاً على السلطات التي يتّهمونها بالفساد والتسبّب بأزمة معيشية خانقة.

وتركزت هتافات المتظاهرين على المطالبة بمحاربة الفساد وصرف مرتبات الموظفين والمتقاعدين، وفتح ملف ثراء أعضاء الحزبين الرئيسين في الإقليم، “الديمقراطي الكردستاني” بزعامة مسعود بارزاني، و”الاتحاد الوطني” في السليمانية الذي تتصدره حالياً أسرة جلال الطالباني.

وتهيمن عائلة طالباني على المشهد السياسي في السليمانية، وكذلك عائلة بارزاني في أربيل بشكل كامل، لكن هناك محاولات من بعض الأحزاب الصغيرة المناهضة لهذا النفوذ لكن تحركها يبقى دون نتيجة تقريبا.

وأكد تقرير حديث للأمم المتحدة أن 36 بالمئة من سكان إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي يعيشون بأقل من 400 دولار في الشهر.

وكان رئيس هيئة النزاهة في إقليم كوردستان الحاكم احمد أنور قد شكا في وقت سابقن من عدم استجابة الجهات المعنية في الاقليم في تأسيس محكمة خاصة بقضايا الفساد المالي والاداري في وقت تعاني فيه الدوائر والمؤسسات الحكومية من هذه الآفة التي تسعى حكومة الاقليم الحالية لمكافحتها.

وقال انور أن احصائية الفساد خلال العام الماضي كانت بحدود 100 أو 200 أو 300 مليار دينار، ولكن هذه الأرقام ليست نهائية، حيث أنها تصبح نهائية عندما تحال للمحاكم وتصدر بها احكام.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

418 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments