قانون الضمان الصحي في العراق يشمل الموظفين والمتقاعدين.. والفقراء بالمجان

أخبار العراق: عدّت عضو مجلس النواب عن لجنة الصحة والبيئة النيابية اكتفاء الحسناوي، الاثنين 6 ايلول 2021، قانون الضمان الصحي هو “افضل قانون” تم تشريعه في مجلس النواب للدورة النيابية الحالية، مشيرة الى ان الفئات المشمولة بهذا القانون هم الموظفون وبشكل اجباري وكذلك المتقاعدون بشكل اختياري والطبقة الفقيرة من الشعب لاتدفع.

وقالت الحسناوي في حديث تابعته اخبار العراق، ان وزارة الصحة بدأت بتفعيل هذا القانون منذ 3 اشهر وفي غضون 6 اشهر يتم التهيئة الكاملة لهذا القانون، ويكون جاهزا للتسجيل عليه.

واستطردت ان الفئات المشمولة في هذا القانون هي موظفو الدولة والذين سيكون انضمامهم اجباري والمتقاعدين اختياري، اما الطبقة الفقيرة فانتماؤهم مجاني ولا يدفعون بدل اشتراك.

وفي المقابل قال المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية سيف البدر ان قانون الضمان الصحي اصبح نافذاً ولكنه سيكون على مراحل متعددة، فالمرحلة الاولى بدأت الوزارة بتطبيقه فعليا، وتم تأسيس هيئة الضمان الصحي ومجلس الضمان الصحي بجميع اعضائه من داخل وخارج الوزارة.

ويهتم التأمين الصحي بالأخطار الصحية والأمراض التي تواجه الفرد، وهو يغطي تكاليف الفحص الطبي والتشخيص والعلاج” وتُعرفه منظمة الصحة العالمية على أنه “وسيلة لدفع بعض أو كل تكلفة الرعاية الصحية، فهو يحمي المؤمن عليهم من دفع التكلفة العالية للعلاج، ومنه فان أساس التأمين الصحي قيام المنتفع (المؤمن عليه) بدفع اشتراك منتظم لمؤسسة إدارية تكون هي المسؤولة عن إدارة المدفوعات في إطار نظام لدفع نفقات العلاج إلى مقدي الخدمة الصحية”.
واصبح الضمان الصحي أحد أهم المشروعات التي تفتخر بإنجازها عدد كبير من الدول والمنظمات، كونه يحقق لها أهدافا ستراتيجية كبرى على المستوى الصحي والمالي والتنموي، فضلا عن أنه يحث الناس على التكافل الاجتماعي فيما بينهم.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

402 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments