بلاسخارت: ندعم انتخابات ذات مصداقية وبلا تزوير

أخبار العراق: اكدت ممثلة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، الثلاثاء 7 ايلول 2021، على دعم الانتخابات العراقية، مشيرة الى ان هناك تدابير إجرائية لعدم تزوير الانتخابات،  فيما بينت بأن “الحكومة العراقية جادة في اجراء الانتخابات بموعدها”.

وقالت بلاسخارت خلال مؤتمر صحفي تابعته اخبار العراق، “أننا ندعم انتخابات عراقية ذات مصداقية على نطاق واسع، وهناك تدابير إجرائية لعدم تزوير الانتخابات والبطاقة الالكترونية”.

واضافت أن انتخابات تشرين المقبلة ستكون مختلفة، مبينة أنه لايسمح بدخول الهواتف النقالة في مراكز التصويت.

وتابعت: سنواصل دعم المرأة للمشاركة في الانتخابات، وتم تعيين موظف لغة الإشارة لمساعدة المعاقين في المشاركة بالانتخابات.

واشارت بلاسخارت الى أن العراق بحاجة إلى إصلاحات عميقة، ومقاطعة الانتخابات غير صحيحة.

واكدت على أن الحكومة العراقية جادة في اجراء الانتخابات بموعدها، مشيرة الى أن “البلاد على بعد خمسة اسابيع من اجراء الانتخابات وفي هذه المرحلة لايمكن تأجيل الانتخابات او تتراجع عن الموعد ونحن مصممون على ان تكون الانتخابات قائمة”.

واوضحت: “خرج في العام 2019 احتجاجات وكانت مطالبهم الاساسية انتخابات مبكرة ولا ننكر ان الانتخابات تحققت بصعوبة”.

وشددت بلاسخارت على ان “الانتخابات خطوة هامة والاهم مابعد الانتخابات وتشكيل الحكومة”.

وبينت أن “ المفوضية تحري عمليات وجهود من اجل الحد من التزوير ونعلم كان هناك تمارين ومحاكات قبل اسبوعين وربما تكون هناك ثغرات ولكن نعتقد ان الامور تجري بشكل جيد وهناك جهات اخرى تراقب الانتخابات وليس فقط الامم المتحدة”.

وختمت بلاسخارت حديثها بالقول ان “عدد موظفي الامم المتحدة خمسة أضعاف عما كانت عليه في الانتخابات السابقة ولدينا أكثر من 130 خبيراً موجوداً في العراق للمراقبة والمساعدة الانتخابية”.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

324 عدد القراءات
Posted in رئيسي, سياسة.