مطالبات بمقاضاة المتورطين بفساد مشروع المقبرة الجديدة في النجف قانونياً

أخبار العراق: كشف محافظ النجف لؤي الياسري، الخميس 9 ايلول 2021، عن شبهات فساد مرتبطة بمشروع  المقبرة الجديدة، فيما أوضح سبب رفض إحالة مشروع مطار المحافظة الدولي إلى الاستثمار مرة أخرى.

وقال الياسري، في تصريح تابعته اخبار العراق، إن مشروع المقبرة الجديدة ليس من اختصاص المحافظة لأن الأرض تابعة الى وزارة المالية وليست أرض بلدية للمحافظة، مبيناً أن “موافقة وزير المالية السابق أعطيت للمستثمر، وهيئة الاستثمار الوطنية في بغداد هي من منحت إجازة مشروع المقبرة الجديدة”.

وأكد على أن “رأي المحافظة مؤيد للمشروع لعدم وجود مقبرة جديدة، والقديمة امتلأت بالكامل، كاشفاً عن أن “هناك شبهات فساد تخص الموضوع وعلى الدولة أن تتخذ الاجراء القانوني المناسب بحق الفاسدين”.

وحول مطار النجف، أوضح الياسري أن “المحافظة رفضت ذهاب مشروع المطار الى الاستثمار، لأنه بالأساس مشروع استثماري، لكن احالته مرة أخرى بعد تلكؤ المستثمر يعد خسارة للمحافظة”.

ولفت الياسري إلى أن “المشروع رابح ولذلك طلبنا من الأمانة العامة لمجلس الوزراء ومكتب رئيس الوزراء أن يرتبط المطار إدارياً ومالياً بالمحافظة، وفنياً بسلطة الطيران المدني”، مضيفاً: وننتظر الإجابة اذا جاء الجواب بالموافقة ستكون السيطرة على المطار محلية.

ويتم إنشاء مشروع مقبرة نموذجية شمال غرب مدينة النجف، وقد تم إنجاز 45% من المشروع، لكنه يثير الكثير من الجدل، وتوجه تهم الفساد وهدر عائدات الدولة إلى الشركة المنفذة التي تنفيها جملة وتفصيلاً.

عبد شريف الشبلي، واحد من المحامين الذين رفعوا دعوى ضد مشروع المقبرة النموذجية في النجف، يقول: المقبرة التي يسمونها المقبرة النموذجية، هي مشروع استثماري ونعتقد بوجود فساد واضح فيه، ويتم هدر ثروات الدولة في هذا المشروع.

ويقضي قانون المقابر ذو الرقم 18 لسنة 1935 بأن تخصص البلدية وإدارة المحافظة الأراضي للمقابر وتمنحها للمواطنين.

ويقول المحامون إنه إلى جانب عدم سماح قانون الاستثمار بالاستثمار في المقابر وبيع القبور، فإن مالكي مشروع المقبرة النموذجية وعوضاً عن استحصال إجازة من هيئة استثمار النجف، استحصلوا الإجازة من الهيئة الوطنية للاستثمار.

من جهته، أعلن مدير الشركة المنفذة لمشروع مقبرة النجف النموذجية، وليد السيلاوي، أن “هذه التهم التي وجهها عدد من المحامين إلى شركتنا، بخصوص مشروع المقبرة النموذجية، لا تستند إلى أي أسس قانونية، ولهذا رفضت المحكمة يوم الخميس الماضي الشكوى المرفوعة ضدنا”.

واعتبر مواطنون، ان اعلانات المقبرة النموذجية في النجف تثير مواقع التواصل الاجتماعي حيث تساءل النشطاء عن ماذا ستقدم المقبرة النموذجية لزبائنها الموتى!.

واكدت مصادر في النجف ان المقبرة المقرر اقامتها تحتوي على طرق مبلطة وحديثة، اضافة الى مساحات خضراء بشكل منظم، فيما يصل سعر دفن الميت فيها الى 3 مليون دينار.

وقدم مكتب محافظ النجف لؤي الياسري طلباً الى مجلس النواب العراقي، يقضي بأنشاء مقبرة نموذجية لدفن الموتى

وبحسب المحافظ فأن المقبرة القديمة لا يمكن تأهيلها نظراً لارتفاع تكلفة التأهيل وعدم امتلاك التخصيصات المالية الكافية، ناهيك عن عدم قدرة المقبرة الرئيسة على استضافة المزيد من الموتى.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

259 عدد القراءات
Posted in رئيسي, ملفات فساد.