خبير قانوني يتنبئ بالنتائج الانتخابية: سيزداد عدد نواب المكون السني في البرلمان

أخبار العراق: تنبئ الخبير القانوني، طارق حرب، السبت 11 ايلول 2021، بالنتائج الانتخابية القادمة، حيث بين بأن عدد نواب المكون السني سيزداد في البرلمان القادم، مشيرا الى ان الزيادة ستكون في بغداد بما لايقل عن خمسة نواب ونائب واحد في كل من نينوى وديالى وصلاح الدين والبصرة”.

وحرب في تصريح تابعته اخبار العراق، إنه “بالنظر لإقدام المرشحين والناخبين من المكون السني على الانتخابات المقبلة بشكل يفوق ما كان عليه في الدورات الانتخابية السابقة بشكل كبير وغير متصور ولطبيعة الدائرة الانتخابية وما ينتج عنها من فوز انتخابي، ولأن ما حصل من نتائج انتخابية سابقة كان بسبب اعتزال المكون السني للأنتخابات وللأحجام الواضح لدى المكون الشيعي فأن عدد النواب السنة في مجلس النواب القادم سيزداد عن عددهم في الدورات السابقة”.

واضاف: لا يمكن حصول زيادة في الانبار لأن جميع المرشحين والنواب من المكون السني اساسا وفي جميع الدورات وليس بينهم من مكون آخر فلا توجد زيادة في نواب المكون السني في الانبار لكن الزيادة ستكون في المحافظات.

وتابع حرب أن “الزيادة ستكون في بغداد بما لايقل عن خمسة نواب وسيحصد المكون السني زيادة على الاقل نائب واحد  في كل من نينوى وديالى وصلاح الدين والبصرة”.

واوضح انه “لو كان هنالك اتفاقا بين قائمة الحلبوسي وقائمة الخنجر لكان العدد الذي يحصدة المكون السني من النواب أكثر مما أسلفنا”.

وختم حرب حديثه بالقول أنه “في جميع الاحوال الزيادة للمكون السني تعني خسارة للمكونات الاخرى التي كانت تشغل هذه المقاعد في البرلمان، كون عدد النواب واحد وهو 329 نائبا في الدورة الانتخابية السابقة والحالية”.

ويشغل السنّة في البرلمان الحالي 73 مقعدا من أصل 329، موزعين على كتل سياسية عدة، مقابل ما كانوا عليه في السابق عند 90 مقعدا.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

311 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments