محللون: الغاء حظر التجوال في انتخابات العراق دليل على ثقة الحكومة بخطواتها

أخبار العراق: قال محللون، الاحد 19 ايلول 2021، ان قرار الغاء حظر التجوال في انتخابات العراق، دليل واضح على ثقة الحكومة بخطواتها للحفاظ على مراكز الاقتراع من الهجمات الارهابية فضلا عن تطاول الجماعات المسلحة وحرق صناديق الاقترع كما حدث في انتخابات 2018.

وفي مؤشر على تحسن الأوضاع الأمنية في العراق بعد سنوات من أعمال العنف والإرهاب، أعلنت قيادة العمليات المشتركة، السبت، أنّها لن تفرض حظراً على التجوال في اليوم المخصص لإجراء الانتخابات المقررة في 10 أكتوبر المقبل.

وإذا صمد قرار إلغاء الحظر فستكون المرة الأولى التي تجرى فيها الانتخابات من دون ذلك، فغالباً ما لجأت السلطات إلى فرض حظر شامل للتجوال لتلافي الهجمات الإرهابية على الناخبين ومراكز الاقتراع منذ الدورة الانتخابية الأولى عام 2005، وقد نجحت الجماعات الإرهابية في أكثر من مرة في شن هجمات والقيام بتفجيرات ضد التجمعات والمراكز الانتخابية في تلك الأيام.

وجاء قرار إلغاء حظر التجوال لتسهيل وصول الناخبين إلى مراكز الانتخابات.

وتتضمن خطة العمليات المتعلقة بالانتخابات تشديد الحماية على المراكز وطرق وصول الناخبين وصناديق الاقتراع أثناء عمليات النقل والخزن بما يحول دون تعرضها إلى الضرر أو الاحتراق.

ويهدف قرار إلغاء الحظر الى وصول أكبر عدد ممكن من الناخبين إلى المراكز الانتخابية كون التصويت إلكترونياً، والأجهزة تغلق بشكل نهائي وموحد في عموم المحافظات عند السابعة مساء.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن “الأشخاص ذوي الإعاقة في العراق يواجهون عقبات كبيرة أمام مشاركتهم في الانتخابات البرلمانية المقبلة، بسبب التشريعات التمييزية وعدم مواءمة أماكن الاقتراع مع احتياجاتهم، ومن دون تغييرات عاجلة، قد لا يتمكن مئات آلاف الأشخاص (المعاقين) من التصويت”.

وقال مدير جمعية صوت المعوقين العراقيين، أحمد الغزي، إن “استطلاع مجموعته للانتخابات البرلمانية لعام 2018 وجد أن 200 عضو فقط من أصل نحو 5000 قالوا إنهم تمكنوا من التصويت”.

ويتنافس نحو 3500 مرشح، ينتمون لعشرات الأحزاب والكتل السياسية لشغل 329 مقعداً نيابياً في البرلمان الاتحادي، وسيكون بإمكان أكثر من 25 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم من مجموع نحو 40 مليون مواطن.

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات،السبت، أنها تمكنت من توزيع نحو 14 مليون بطاقة بايو مترية للناخبين التي تتطلبها عملية التصويت الإلكتروني من أصل 17 مليوناً.

 

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

278 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments