جهات متنفذة تستولي على أكثر من 100 عقار للصابئة المندائيين

أخبار العراق: كشف مصدر سياسي، الاربعاء 22 ايلول 2021، عن استيلاء مجاميع مسلحة، على أكثر من 100 عقار، تعود لصابئة مندائيين، في عدد من المحافظات العراقية.

وقال المصدر، أن “فصائل مسلحة استولت على أكثر من 100 عقار لصابئة مندائيين، تعود ما بين بيت وعمارة ومزرعة وقطعة أرض، في عدد من المحافظات العراقية”.
وأوضح أنه “تمت مفاتحة الجهات الحكومية لاستعادة هذه العقارات، إلا أن هذه الجهات نصحت الصابئة المندائيين بالذهاب الى الجهات الحزبية المتنفذة لاستعادة أملاكهم”.
ولفت المصدر إلى أنه “تمت استعادة بين 40 – 45 من هذه العقارات بعد ضغوط عديدة ووساطات مع جهات متنفذة، غير أن العقارات الباقية لم تتم استعادتها لحد الآن، وأي جهة صابئية تطالب بها تواجه رفضاً شديداً”.
وتعدّ المندائية إحدى أقدم الديانات الموحدة التي عرفتها البشرية، نشأت في مدينة أور والمناطق السهلية القريبة من الأهوار والأنهار التي ترتبط طقوس هذه الديانة بها.
ولا توجد احصاءات رسمية بأعداد الصابئة المندائيين في العراق، إلا أن الترجيحات تشير الى أن عددهم كان قبل عام 2003 نحو 90 ألف شخص، لكن العدد انخفض بعد هذا التاريخ بشكل لافت، إلى أقل من 10 آلاف.
ويعد المندائيون من الناجحين من الناحية الاقتصادية بسبب عملهم في مجال الفضة والذهب، كما منحتهم حكومة العراق في عام 2001 تسمية طائفة العراق الذهبية وذلك لدورهم العلمي والمعرفي والفني الفاعل في بناء الدولة العراقية الحديثة.
ولا يزال الصابئة المندائيين موجودين في العراق خصوصا في بغداد والناصرية والعمارة والبصرة، فضلا عن اقليم كوردستان.
كما أن هناك تواجد للصابئة المندائيين في المدن الحدودية في إيران في الأحواز والمحمرة امتدادا لتواجدهم في العراق، إلى الآن ويطلق عليهم في اللهجة العراقية “الصبّة”.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

273 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments