مدير ادوية سامراء يعّين ابنه موظفا ويمنحه راتبا ضخما

أخبار العراق: عيّن مدير عام الشركة العامة لصناعة الادوية في سامراء، ابنه موظفا بصفة عقد في القسم التجاري لمعمل أدوية سامراء.

وكشفت وثيقة، مذيلة بتوقيع مدير عام  معمل ادوية سامراء خالد محيي علوان، عن انهاء تشغيل  طه عبد الرزاق الجبوري الموظف بصفة عقد في قسم التجارية، وتعيين احمد خالد محيي موظفا بصفة عقد بدلا من الموما اليه، ويمنح راتبا شهريا قدره 375 الف دينار حسب التحصيل الدراسي المتوسطة.

وباتت تعيينات أقارب المسؤولين العراقيين في دوائر الدولة تشكل ظاهرة تنال كل يوم قسطها من انتقدات المواطنين، وتساهم في شيوع الفساد الإداري وتراجع الأداء الوظيفي للدوائر بسبب تفضيل الولاء على الخبرة.

وينزعج العراقيون من هذه الظاهرة، التي جعلت الواسطة والمحسوبية المعيار الأول في شغل الوظائف، لاسيما الأماكن الحساسة التي غالبا ما تكون في متناول المسؤولين المتنفذين.

والملفت في الأمر، أن بعض أولئك يستلمون مناصب ليست عادية حتى يتمكن المواطن من غض النظر عنها، بل يتم تعيين الكثير منهم في مناصب قيادية وحساسة وان كانوا عديمي الكفاءة وحتى فاسدين، طالما أن المهارات والخبرات ليست معيارا لشغل تلك المناصب.

ووفقا لتقارير منظمة الشفافية الدولية، فإن العراق يأتي في مقدمة الدول التي يستشري فيها الفساد المالي، وحسب كثير من الخبراء والمختصين فإن تركيبة العملية السياسية ووجود أحزاب كبيرة مهيمنة عليها يساهمان في استشراء عمليات الفساد الإداري والوظيفي عبر تعيين موالين لهذه الأحزاب ومؤيدين لها.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

306 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments