طبقية الرواتب تدفع الموظفين للحصول على الشهادات العليا الشكلية من خارج العراق

أخبار العراق: تزايد الإقبال مؤخرا على الدراسات العليا خارج العراق على النفقة الخاصة، من قبل موظفين القطاع الحكومي, بهدف الحصول على رواتب مجزية وسخية ومناصب مؤثرة في الدوائر الحكومية.

ويرى مراقبون أن رغبة بعض الموظفين العراقيين في الدراسة خارج البلد شاعت شكليا من أجل تسهيل تسنّمهم مناصب عليا، والحصول على رواتب ضخمة، تزامنا مع انتشار جائحة كورونا، وإعلان العديد من الجامعات الأجنبية عن تسهيل شروط القبول والدراسة فيها من خلال الدراسة عن بُعد.

ويقول محمد مهدي وهو موظف في وزارة الصحة يروم إكمال شهادة الماجستير، ان الإقبال على الدراسة في الخارج ليس رغبة في تلقي المعرفة الأكاديمية في تخصص ما فحسب بل هو رغبة ملحة للموظف العراقي بالانتفاع من الشهادة العليا للحصول على راتب اعلى ومنصب متميز .

ويعاني الموظفون من تفاوتا كبيرا في مرتباتهم، يختلف من وزارة إلى أخرى بالتالي يجد الكثير منهم صعوبة في مواجهة الظروف المعيشية الصعبة التي يمر فيها البلاد.

وتزداد الشكوك بشأن صحّة ومصداقية العديد من الشهادات والرسائل والأطروحات للدارسين في الخارج وتحديدا التي حصل عليها مسؤولون في الدولة العراقية.

وتتصدّر إيران قائمة الدول الأكثر استقبالا للطلبة العراقيين بنحو 20 ألف طالب ونحو 15 ألف طالب في تركيا، وأكثر من 7 آلاف في الأردن، و8 آلاف في مصر، فضلا عن عدد أقل في دول أخرى مثل روسيا والهند.

ويوجد في لبنان أكثر من 13 ألف طالب عراقي، من بينهم 1500 فقط مسجلون لدى الملحقية الثقافية في السفارة العراقية.

ويشترط على الموظفين الحصول على عدم ممانعة إكمال الدراسة من دوائرهم.

وتوجد مديرية عامة لمعادلة الشهادات مهامها الرئيسة التثبت من صحّة الشهادة والدراسة التي أُنجزت من قبل الطلبة.

وأسهمت التسهيلات المقدّمة للدراسة في الخارج لا سيما الدراسة عن بُعد في حدوث كثير من الخروقات.

وقبل أيام تفجرت فضيحة بيع 27 ألف شهادة عليا (ماجستير ودكتوراه) من قبل جامعات لبنانية الى طلاب عراقيين، وجميعها خلال العام الدراسي 2020– 2021.

وقد أصدرت وزارة التعليم العالي في العراق قرارا بتعليق دراسة الطلبة العراقيين في 3 جامعات لبنانية.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments