النجف تُسجل أكثر من 1400 حالة طلاق خلال ستة أشهر

أخبار العراق: شهدت محافظة النجف ارتفاعاً ملحوظاً بعدد حالات الطلاق، في النصف الاول من عام 2022، والتي وصلت الى أكثر من 1400 حالة طلاق.

وقال الاكاديمي والمحامي محمد السيلاوي، ان “النصف الاول من العام الحالي في النجف شهد تسجيل أكثر من 1400 حالة طلاق، ما جعل المحافظة تحتل المركز الثاني بعدد حالات الطلاق في العراق بعد العاصمة بغداد”.
وأوضح السيلاوي ان “من بين الحالات، 400 حالات طلاق عادية، تتمثل بمشاكل بين الزوجين تحدث في كل عائلة، حيث لا يطيق احدهما الاخر بعد أن بلغوا مرحلة من العمر”، مبدياً استغرابه من “ارتفاع عدد حالات الطلاق بين الطبقة المثقفة والمتعلمين كالاطباء والمعلمين وغيرهم”.
وبحسب مجلس القضاء الأعلى، فإن عدد حالات الطلاق في جميع المحافظات العراقية خلال العام الماضي 2021، باستثناء إقليم كوردستان، بلغت 73.399 حالة.
واشار السيلاوي الى ان “هنالك ارتفاعاً بعدد حالات الطلاق بالنجف في العام الحالي مقارنة بالعام الماضي بنسبة اكثر من 15-20%، حيث كانت عدد حالات الطلاق في عام 2021 أكثر من 2200 حالة طلاق بمجمل العام المذكور”.
وتعد الزيجات القسرية والزيجات المبكرة للقاصرات، هي أسباب أخرى تقف خلف غالبية حالات الطلاق، وفقاً لمتخصصين بهذا الشأن.
وتقف اسباب عديدة وراء الطلاق، منها اجتماعية واقتصادية وثقافية وتربوية والمستوى العلمي والخيانة الزوجية ودخول وسائل التواصل الاجتماعي بصورة كبيرة وتعددها، واهمال من قبل احد الزوجين، ما يؤدي بصورة او باخرى الى قيام احد الأطراف بالبحث عن علاقات وهمية او فضائية لغرض اشباع غريزته”.
ووفقا لـ مختصين فإن “دور الدولة في معالجة هذه الاسباب قاصر جداً وغير كفوء، لمقابلة هذه الاعداد وسيتسبب بحالات أكثر مستقبلاً ويحصل التفكك بشكل اكبر”، مشدداً: “علينا كرجال قانون متابعة هذا الشيء وكذلك على وسائل الاعلام تثقيف وتوعية المجتمع عن ماهية الزواج”.
واصدرمجلس القضاء الأعلى، احصائية بعدد حالات الطلاق في العراق خلال شهر ايار الماضي، حيث بلغ مجموع الحالات 5270 حالة طلاق في المحافظات العراقية، عدا اقليم كوردستان، بواقع 3731 حالة تصديق طلاق خارجي، و1539 حالة تفريق بحكم قضائي.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

56 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments