إیران تدعو لمحاكمة أمريكا لفرض حظر يتجاوز الحدود الإقليمية

أخبار العراق: دعا مندوب إيران في المكتب الأوروبي للأمم المتحدة، إسماعیل بقايي هامانه، الجمعة، إلى محاكمة أمريكا وبعض الدول الأوروبية المتحالفة معها، بدعوى حظر واشنطن غير القانوني على الدول المستهدفة.

وأفادت وكالة إرنا، بأن تصريح بقايي هامانه، جاء ضمن التقرير الخاص بشأن التأثير السلبي لتنفيذ التدابير القسرية الأحادية على احترام حقوق الإنسان، والذي شدد من خلاله على أنه حان الوقت لمحاكمة أمريكا، باعتبارها الجاني الرئيسي، لفرضها الحظر غير القانوني على الدول المستهدفة.
وذكر مندوب إيران في المكتب الأوروبي للأمم المتحدة أن الولايات المتحدة لم تجبرها جائحة كورونا على إظهار الإنسانية، مشيرا إلى اشتداد حجم الحظر الأحادي الذي فرضته واشنطن خلال العامين الماضيين، أي خلال أزمة كورونا، حتى أنها لم تستثن توريد وشراء لقاحات مضادة لفيروس كورونا، أو آلية كوفاكس من الآثار السلبية والضارة لهذا الحظر الأحادي.

ووصف المسؤول الإيراني هذه الإجراءات بأنها “جريمة ضد الإنسانية”، لما لها من آثار ضارة متعمدة وواسعة على المواطنين الأبرياء، عبر تعريضهم لمصاعب اقتصادية قاسية، ربما تعادل الجوع والمجاعة، مناديا بالملاحقة القانونية، باعتبارها جزءا من أي خطة للحد من الآثار السلبية للحظر الأحادي على حقوق الإنسان.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

41 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments