اتفاقات الكاظمي في حيز التنفيذ.. رسمياً: واشنطن تقرر تقليص عديد قواتها في العراق

أخبار العراق: اعلنت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمریكیة البنتاغون، جیسیكا ماك نولتي، السبت 29 آب 2020، البدء بخفض عدید القوات الأمریكیة، في العراق، وأعلن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الجمعة 21 آب 2020، عن الاتفاق مع الولايات المتحدة على إعادة انتشار قواتها خارج العراق، واختيار فريق فني لإيجاد آلية الانتشار.

وقالت نولتي في حدیث لوسائل اعلام اجنبية تابعتها اخبار العراق، إن قرار التخفیض جاء بعد التقدم الذي تحقق في الحرب على داعش.

وأضافت أنه لم یتم تحدید رقما للتخفیض، بینما تمت الإشارة إلى أنه یتم تنسیق العملیة مع بغداد.

ووفقا لما قال مسؤولون أمیركیون، في وقت سابق، سیكون تخفیض عدد القوات بموجب دعوة الرئیس دونالد ترامب المتكررة لإعادة القوات إلى الوطن، وتعھد بحال إعادة انتخاب سيقوم بانهاء ما وصفها بالحروب التي لا نھایة لھا.

وكانت صحیفة وول ستریت جورنال أول من نشر خطة تقلیل عدد القوة الأمیركیة في العراق. وتحدث مسؤولون أكدوا الخطة شریطة كتمان ھویاتھم لأنھم یناقشون أمرا لم یعلن على الملأ بعد.

ونقلت وكالات الانباء، عن الكاظمي قوله، إن لقاءنا مع ترامب مهم وناجح، واتفقنا مع الجانب الأميركي على إعادة انتشار القوات خارج العراق، مشيراً إلى الاتفاق على وضع فريق فني لإيجاد آلية لانتشار القوات خارج البلاد.

وفي سياق متصل، أكد الكاظمي أنه لأول مرة أرى مواقف أميركية واضحة ومتفهمة لمطالب الحكومة العراقية، لافتاً إلى أن العراق لديه فرصة للاستفادة من شراكته مع دولة صناعية كبرى.

وتابع: وقعنا عقداً مهماً ومفيداً لعموم العراق في ما يخص النفط بمحافظة ذي قار.

وغادر رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، الثلاثاء 18 اب 2020، العاصمة بغداد متوجها الى الولايات المتحدة الأمريكية، على رأس وفد حكومي، تلبية لدعوة رسمية.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

604 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments