اتفاق كردي على ترشيح شخصية شيعية لرئاسة الوزراء…مقابل الاستحقاقات المالية لـ”الاقليم”

اخبار العراق: كشف مصدر سياسي مطلع، عن نتائج اجتماع الرئاسات الثلاث في إقليم كردستان، مع رؤساء وممثلي الأحزاب الكردية المختلفة والذي تناول ملف تسمية رئيس وزراء جديد للعراق.

وافاد المصدر، إن “الاجتماع حضره رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، ونائبيه، ورئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، ونائبه قوباد طالباني، ورئيسة برلمان الإقليم ريواز فائق.

وأضاف أن “الاجتماع حسم موقف الاكراد بأنهم لن يتدخلوا في عملية تسمية رئيس الوزراء، ولن يخوضوا هذا الغمار وتركوا الأمر للأحزاب الشيعية وهي من تحدد وسيتم الموافقة على الاسم الذي يتوافقون عليه”، مبينا أن الموافقة مشروطة بـ”تلبيه مطالب الاكراد بشأن الاستحقاقات المالية”.

وأشار إلى أن “الاجتماع أكد على توحيد كلمة الاكراد في المرحلة المقبلة، وأن تتحدث الكتل الكردستانية في مجلس النواب العراقي بصورة جماعية خاصة بما يتعلق بالقوانين المهمة التي تتعلق بمصير الاكراد، من بينها قانون الانتخابات والموازنة وقضية تعديل الدستور”.

وتابع أن “الاجتماع أكد الإصرار على أن تكون الوزارات المخصصة للاكراد هي وزارتي المالية والعدل بالإضافة لوزارة خدمية أخرى كما تمت الموافقة على المضي بتشريع قانون الإصلاح الحكومي داخل برلمان إقليم كردستان لما له من أهمية اقتصادية كبيرة”.

وكالات

417 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments