اجتثاث البعث يطال محافظ نينوى نجم الجبوري

أخبار العراق: كشفت وثيقة صادرة، من هيئة المساءلة والعدالة، الاربعاء 19 كانون الثاني 2022، عن شمول محافظ نينوى نجم الجبوري، بإجراءات اجتثاث البعث.

وبحسب الوثيقة المرسلة الى مكتب محافظ نينوى، فقد اكدت هيئة المساءلة والعدالة شمول نجم الجبوري بإجراءات اجتثاث البعث، حسب قانون الهيئة الذي ينص على احالة جميع منتسبي الاجهزة القمعية الى التقاعد.

وأكد محافظ نينوى نجم الجبوري، صحة الكتاب الصادر من هيئة المساءلة والعدالة الذي يتضمن شموله بإجراءات الهيئة.

واعتبر الجبوري في حديث صحفي، ان إخراج الكتاب ونشره بهذا التوقيت غايته سياسية، مبينا ان هناك قرارا في عهد حكومة العبادي وأثناء عمليات التحرير ضد داعش الإرهابي تم إنهاء شمول الضباط بقرارات الهيئة او انهاء الحديث بها والمضي بتلك الإجراءات تكريما لمن قدم لتحرير الوطن من الإرهابيين.

واضاف المحافظ الذي كان قائدا لعمليات نينوى، ان اغلب الضباط مشمولين بإجراءات المساءلة، متسائلا: هل يتم اخراجهم من مناصبهم بسبب تلك الإجراءات.

وأُقر قانون اجتثاث البعث عام 2005، ونصّ عليه الدستور العراقي، وترتبت على أثره حرمان المشمولين من تولي الوظائف الحكومية.

وسعت القوى السياسية السُنية مرارًا إلى إلغاء القانون، إلا إنها كانت تصطدم دائمًا برفض القوى السياسية الشيعية.

كما عمدت قوى متنفذة في وقت سابق إلى إجراء تعديل جديد على قانون اجتثاث حزب البعث، عبر إضافة فقرات داخل القانون تُجرّم تمجيد حزب البعث ورموزه، فضلاً عن إيقاف الاستثناءات السابقة التي منحت لعدد من القيادات العسكرية والأمنية والتي تعمل حالياً في وزارتي الدفاع والداخلية.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

190 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments