ازمة الكهرباء تنتهك حقوق العراقيين.. والمواطنون يخسرون المليارات لاعتمادهم على البدائل

أخبار العراق:اعتبرت مفوضية حقوق الإنسان في العراق، السبت 15 ايار2021 أن نقص تجهيز المواطنين بالكهرباء انتهاكا صارخا لحقوق المواطنين وتسبب بخسائر بالمليارات لهم.

وقال عضو المفوضية فاضل الغراوي، في بيان ورد لـ اخبار العراق إن تردي خدمة الكهرباء والتجهيز القليل لها انعكس سلبا على حياة المواطنين اليومية، وخلف خسائر لهم تصل بالمليارات بسبب اعتمادهم على بدائل لتوفيرها.

وأعلنت وزارة الكهرباء، الأربعاء 12 ايار2021، وضع خطة لزيادة إنتاج الطاقة تبدأ مطلع حزيران المقبل، فيما أشارت إلى إدخال 46 محطة تحويلية للخدمة.

وعادت الى الواجهة، قضية الكهرباء في العراق، التي كانت وما زالت هي التحدي الاكبر للمواطن في فصل الصيف، ففي الوقت الذي اكدت فيه برلمانية على اهمية ان تتحمل وزارة الكهرباء مسؤوليتها وان تقدم حلول واقعية دون تسويف لمشكلة الكهرباء، رأى آخر ان الكهرباء في العراق تشابه النار كلما ألقيت فيها ستقول هل من مزيد، فيما استبعد باحث بالشأن الخدمي تحسن واقع الكهرباء في العراق.

النائبة عن تحالف الفتح منى الغرابي، اكدت على ان المبالغ التي تم تخصيصها طيلة السنوات السابقة الى قطاع الكهرباء لو تم استثمارها في مشاريع اخرى كان العراق اليوم ينافس دول العالم المتقدم في البنى التحتية والخدمات الاخرى، مشيرة الى ان الفساد في هذا الملف ازكم الانوف وبحاجة الى معالجة جذرية يتم من خلالها استئصال جذور الفساد في تلك الوزارة.

محللون قالوا ان قطاع الكهرباء بحال تم تخصيص كل اموال الموازنة الاتحادية له فلن يحصل فيه اي تطور ولن يكفيها على اعتبار ان الكهرباء في العراق تشابه النار وكلما ألقيت فيها ستقول هل من مزيد.

واكد مراقبون على ان قطاع الكهرباء في العراق لن يحصل فيه اي تقدم طالما لم يوضع ملفها في اياد امينة وذات خبرة وتخصص وغير تابعة الى جهات اقتصادية او حزبية.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

170 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments