الاحزاب تقلب الطاولة على الكاظمي.. والمكلف يهدد بتقديم الاستقالة

اخبار العراق: افادت مصادر، ان الاحزاب السياسية قلبت ظهر المجن للكاظمي بسبب الصراع على اسماء وحصص الكابينة الوزارية.

واضافت المصادر، ان السفير الايراني في العراق ايرج مسجدي، يحاول الصلح بين القوى السياسية ورئيس الوزراء المكلف.

واكدت ان الكاظمي مصر على رفض التغيير ويهدد بتقديم استقالته، وان رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي يستعد لاعلان حالة الطوارئ.

وكان رئيس «كتلة بدر» في «تحالف الفتح» النائب محمد سالم الغبان قد دعى رئيس الوزراء المكلف إلى الالتزام بالمبادئ التي اتفقت عليها الكتل السياسية معه. وفيما بدا أنها لهجة تحذيرية.

وقال القيادي في تحالف “الفتح” حامد الموسوي إن الوزراء المرشحين يجب أن يكونوا من المختصين، وليسوا مفروضين من الكتل السياسية، معبرا عن أسفه لأن الكاظمي رضخ لضغوط هذه الكتل لتسمية مرشحين مقترحين من قبلهم.

من جهته كشف وزير الإعمار والإسكان العراقي بنكين ريكاني أن القوى الشيعية طلبت من الكاظمي إعادة التفاوض مع الكرد والسنة حول آلية اختيار الوزراء، موضحا أن إخفاق المكلف الحالي يضع العراق أمام احتمال إبقاء عادل عبد المهدي أو تكليف مرشح آخر.

وفي سياق متصل، أعلن حزب “الحل” -أحد الأحزاب السنية في العراق، عدم مشاركته في حكومة الكاظمي المرتقبة.

وقال الحزب (14 مقعدا بالبرلمان من أصل 329)، في بيان إنه “لن يكون شاهد زور على ما يحدث من توزيع للوزارات كأنها غنائم، وادعاءات البعض زورا بتمثيلهم المكون السني لاحتكار استحقاقاته والحصول على المكتسبات على حساب الآخرين”، في إشارة على ما يبدو إلى تحالف القوى العراقية بزعامة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي قبل أيام قائمة بأسماء 17 مرشحا لتولي وزارات في حكومة الكاظمي، قوبلت بالرفض من قوى شيعية نافذة.

391 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments