الاطاحة بمدير عام في وزارة الكهرباء يمرر العقود مقابل مبالغ مالية طائلة

أخبار العراق: كشفت هيئة النزاهة، الاحد 25 تموز 2021، عن تفاصيل قرار الحكم الصادر بحق مدير عام بوزارة الكهرباء أُدين بالرشوة.

وقالت الهيئة في بيان ورد لـ اخبار العراقإن الدائرة كشفت عن إقدام المدان، الذي كان يشغل منصب المدير العام للدائرة الاقتصادية في وزارة الكهرباء سابقاً على أخذ مبلغ 1.350.000.000 دينار لتمرير عقدٍ كان يُفترَضُ أن يُبرَمَ بين وزارة الكهرباء ووزارة الصناعة والمعادن، لتجهيز معداتٍ إلى الأولى وزارة الكهرباء.

واضافت أن تفاصيل قرار الحكم الصادر عن محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزيَّة في القضيَّة التي حققت فيها، بالتعاون مع لجنة الأمر الديواني 29 يقضي بحبس المُدان مُدَّة أربع سنواتٍ وغرامةٍ مالية استناداً إلى أحكام القرار 160 لسنة 1983.

وتستفحل الرشوة إلى ما يشبه النّظام، حيث يستغلّ موظّفون ومسؤولون مراكزهم الوظيفيّة والسياسيّة لجني الأموال بطرق غير شرعيّة.

وعلى الرغم من أن العراق يشترك مع الكثير من الدول في تفشي ظاهرة الرشوة والفساد، الا انها ارتبطت في العراق بتداعيات سياسية واقتصادية أفرزتها الحروب والأزمات الأمنية والاقتصادية.

وفشلت الحكومات المتعاقبة في إنهاء ملفات فساد كثيرة تم الكشف عنها للجمهور، إلا أن الضغوط السياسية أفرغتها من محتواها وأفرجت عن الكثير من المتورطين بها.

وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، قد أعلن في 30 أغسطس الماضي، تشكيل لجنة تحقيق عليا بملفات الفساد الكبرى والجرائم الجنائية، ومنحها كل الصلاحيات لاستعادة هيبة الدولة وحقوقها.

ويسعى الكاظمي إلى تحقيق تقدم في الحرب على ما تسميه مافيات وشبكات الفساد المحمية من جهات سياسية وجماعات مسلحة.

ونجحت اللجنة في اعتقال ومحاكمة نحو 40 شخصية سياسية وحكومية مختلفة.

وأدى اعتقال رجل الأعمال العراقي بهاء الجوراني، في فبراير (شباط) الماضي، إلى مفاجأة كبيرة لدى العديد من الأوساط السياسية العراقية التي سارعت، بحسب مصادر حكومية رفيعة، للضغط على الحكومة العراقية للإفراج عنه إلا أن محاولاتهم باءت بالفشل.

وقادت اعترافات الجوراني إلى الكشف عن تورط العديد من الشخصيات السياسية والنواب في العمل معه لتسهيل خطواته في شراء الوزارات بهدف الاستيلاء على كل مشاريعها،

ووفقا لمؤشرات منظمة الشفافية الدولية، فإن العراق يعد من أكثر الدول فسادا على مدى السنوات الماضية.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

444 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments