الحقائب الشاغرة: الكرد يصرون على فؤاد حسين وخالد شواني.. وترشيحات نواب البصرة الهزيلة قد تدفع الكاظمي لإختيار وزير بصري آخر

اخبار العراق: أكد النائب عن تحالف “سائرون” رياض المسعودي، الاثنين، وجود صعوبة كبيرة حاليا في إنهاء ملف الحقائب المتبقية في كابينة رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، فيما توقع نائب آخر حسمها الأسبوع الجاري .

وقال المسعودي، في تصريحات صحفية، تابعها ديجيتال ميديا إن آر تي، 18 أيار 2020، إن “الصعوبة تكمن خصوصا في وزارة النفط لعدم الاتفاق حتى الآن من قبل نواب البصرة على مرشح للمنصب، والخارجية لاصرار الحزب الديمقراطي الكوردستاني الواضح على فؤاد حسين، واصرار الاتحاد الوطني الكوردستاني على خالد شواني وزيرا للعدل”.

واضاف ان “هاتين الشخصيتين لا تحظيان بمقبولية لدى بعض الكتل النيابية، اضافة الى ان التفاهمات الحالية غير مكتملة وسيتم حسمها وهذا أمر وارد جدا لما بعد عيد الفطر”، مبينا ان “المشهد معقد والكاظمي انهى المهمة الاكبر والكرة بساحة الكتل السياسية، ولاتوجد ضغوط على الكاظمي لان الوزارات المتبقية تم اشغالها بالوكالة ووزارة الخارجية يشغلها رئيس الوزراء بالوكالة”.

وفي سياق متصل أفاد النائب عن كتلة “صادقون” محمد البلداوي، ان “القوى السياسية المكلفة بترشيح أسماء للحقائب الوزارية الشاغرة بحاجة الى وقت كاف واطول من المدة التي وعد بها الكاظمي امام مجلس النواب”، مؤكدا ان “الكاظمي يتواصل يوميا مع تلك القوى بشأن انجاز المهمة الا ان الواقع يشير الى ان الموعد سيؤجل الى ما بعد عطلة عيد الفطر “.

وأوضح البلداوي، أن “تسمية مرشحي الوزارات الشاغرة اصعب من قبلها بسبب التأكد من ان المرشحيين يجب ان يحصلوا على تصويت مريح داخل المجلس وهذا يتطلب عرض الأسماء بعد الاتفاق عليها على بقية القوى السياسية لاجل معرفة حصولها على التصويت من عدمه”.

من جانبه اشار النائب عن المكون المسيحي، اسوان الكلداني، إلى ان الكتل السياسية مازالت في نقاشات ومفاوضات لحل خلافات مرشحي الحقائب الوزارية المتبقية”، مبينا ان الامور تسير نحو الانتهاء من اكمال الكابينة الوزارية قريبا، فيما توقع أن “يتم حسمها الاسبوع الحالي والدعوة لجلسة نيابية للتصويت على المرشحين”.

وكان رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، حث في وقت سابق، القوى السياسيةِ على الاسراع في حسم ملف الوزارات الشاغرة، حيث أكد في تغريدة على “تويتر” أمس، انه بانتظار اكتمال تشكيل الحكومة بموقف سياسي موحد ومسؤول ومتفهم للتحديات، وقال “أنتظر اكتمال تشكيل الحكومة بموقف سياسي موحد ومسؤول ومتفهم للتحديات، لتكون وقفتنا في ساحات النصر”.

389 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments