الحكمة ترفض تاجيل الانتخابات: المقاطعة لا تدخل في حساباتنا

أخبار العراق: قال القيادي في تيار الحكمة، ايسر الجادرجي، الثلاثاء 3 آب 2021، أن مقاطعة الانتخابات لا تدخل في حساباتنا ولا نفكر في ذلك، ومحاولات تأجيلها لمدة 6 أشهر أخرى أمر مرفوض ولا يمكن القبول فيه.

واضاف الجادرجي في تصريح صحفي، تابعته اخبار العراق، إن تيار الحكمة اكمل كل الاستعدادات وخطابنا يدعو للمشاركة ولا يوجد لدينا طريق غير المشاركة في الانتخابات لتغيير مسار العملية السياسية وتصحيح الأخطاء.

وتابع أن الحكمة دعا المقاطعين إلى العدول عن قرارهم للمساهمة والمشاركة في الانتخابات وخوض المنافسة، مؤكدًا أن المفوضية اكملت استعداداتها الفنية واللوجستية.

واستطرد الجادرجي: نحن ما نزال قلقين حيال تحقق بعض الالتزامات والقضايا منها توفير البيئة الآمنة، والأجواء المناسبة لإجراء انتخابات نزيهة وشفافة بمشاركة الجميع وبمراقبة دولية.

وأوضح أن الحديث عن مقاطعتنا للانتخابات أمر غير صحيح ولا يدخل في حساباتنا، وموضوع تأجيلها لـ6 أشهر لا يمكن القبول به.

وفي وقت سابق، قال القيادي في ائتلاف النصر، عقيل الرديني، إن “النظام السياسية والعملية الحالية لا يمكن إصلاحها إلا من خلال مشاركة الجميع في السباق الانتخابي والتنافس الشريف من أجل تشكيل حكومة قوية قادرة على إدارة البلاد بالشكل الصحيح”.

رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي قال، الخميس 29 تموز 2021، ان الانتخابات ستجرى في موعدها وموقف القوى التي اعلنت عدم مشاركتها محترم لكنه موقف خاص بها ولا يجوز فرضه على رأي الاغلبية المتفاعلة مع الانتخابات.

وكان النائب عن تحالف قوى الدولة الوطنية، جاسم البخاتي قد قال ان إعلان بعض القوى والأحزاب السياسية انسحابها من الانتخابات المبكرة الى ضعف فرصها في الفوز، ومضيفا ان الانتخابات تأخذ الصفة المناطقية.

وقال البخاتي في تصريح صحفي، نابعته اخبار العراق، ان أغلب التصريحات حول الانسحاب من الانتخابات هو للتسويق الاعلامي ولم تحمل الصفة الرسمية او تخاطب الدائرة المعنية مفوضية الانتخابات.

ويرى الخبير القانوني علي التميمي ان المرشحين وحتى الكيانات بإمكانها أن تنسحب من الناحية السياسية وليس القانونية.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

193 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments