الحلبوسي يقود صفقة فاسدة لتمرير موازنة الإقليم بالبرلمان

أخبار العراق: طالبت عضو لجنة النزاهة النيابية، عالية نصيف، الثلاثاء 9 شباط 2021، اللجنة المالية بالكشف عن مقترح  محمد الحلبوسي لتمرير حصة الإقليم الذي اشترط عليهم عدم نشر تفاصيلها في الإعلام.

وقال نصيف في بيان ورد لـ اخبار العراق، ان مبادرة محمد الحلبوسي متأكدة انها صفقة سياسية فقط لهذا طلب ان تكون بعيدة عن الإعلام و نجدد التحذير العراق لا يتحمل صفقات سياسية فاسدة.

وأضافت نصيف: اذا الأكراد يريدون موازنة ورواتب عليهم تسديد كامل موارد الإقليم اما قولهم لا نحن إقليم لنا خصوصية نتمنى لهم كل خير لا يمكن التفريط بواردات الوسط و الجنوب من أجل صفقات سياسية فاسدة.

وأكدت على ان السبت المقبل هو موعد الإقرار وتمرير الموازنة ولن نسمح ان يمرر خونة العراق اي أموال دون أن تضع بغداد يدها على كامل إيرادات الإقليم وندعو جميع المواطنين لمعرفة من هم خونة الاحزاب وبيع الوطن مقابل صفقات سياسية.

وانتقدت اللجنة الاقتصادية في البرلمان، الأربعاء، 20 كانون الثاني، 2021، محابات الحكومة لاقليم كردستان في موازنة 2021، مبينة أن مساومات ستحصل بين اللجنة المالية وحكومة كردستان في سبيل تمرير ما يخدم الاقليم.

وقالت عضو اللجنة النائبة ندى شاكر في تصريح صحفي إن العراق مديون ملبغ قدره 163 ترليون دينار، لكنه يعطي للاقليم مستحقاته القديمة، ويضمن له نقل النفط دون استلام واردات تصدير الاقليم، ورغم ذلك تستقطع الحكومة رواتب الموظفين وتغير سعر الصرف.

وأشارت إلى، أن حكومة الكاظمي منبطحة تماما مع حكومة الاقليم وستحصل مساومات اخرى بين اللجنة المالية وحكومة كردستان في سبيل تمرير ما يخدم الاقليم.

وأكدت، أن الحكومة تسمح للاقليم بتصدير 250 الف برميل نفط يومياً، وتعطيه نفقات نقل النفط، دون تسليم الواردات الى بغداد.

وأوضحت، أن الموازنة تعطي للوقفين السني والشيعي 196 مليار دينار، ولوزارة الصناعة 33 مليار فقط، وكلفة تنظيف القصرين الجمهوري ومجلس الوزراء بلغت 10 مليار دينار.

أعلنت اللجنة المالية النيابية، الاربعاء، 20 كانون الثاني 2021، أن مشروع قانون الموازنة الاتحادية للعام 2021 سيكون جاهزاً للتصويت الاسبوع المقبل.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

201 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments