العراقيون يستذكرون جرائم النظام السابق على خلفية استضافة رغد صدام حسين في برنامج تلفزيوني

أخبار العراق:استذكرت أوساط شعبية جرائم النظام البائد بحق العراقيين على خلفية استضافة قناة العربية لـ رغد صدام حسين في برنامج تلفزيوني لمناقشة الأوضاع في العراق بعد 2003، معتبرةً ان الغرض من اللقاء هو انتهاك سيادة العراق.

واعتبر ناشطون ان حديث رغد بشأن ضحايا الحروب التي افتعلها والدها مع دول الجوار، مبرراً غير منطقي لجرائم صدام حسين بحق العراقيين.

كما اعتبرت رغد أن وقت حكم والدها كان وقت عز للعراق، فيما نشرت وسائل الاعلام إحصائية ضحايا الحصار الذي تسبب به صدام حسين جراء اقحام العراق في حروب لا جدوة منها.

ويجدر الإشارة الى ان مليونا و614 ألف و303 مواطناً قد توفوا نتيجة استمرار الحصار الجائر عام 1990 وحتى شهر تشرين الثاني 2001، بحسب إحصائية سلمها العراق رسميا الى لجنة العقوبات التابعة لمجلس الامن الدولي.

وقال مراقبون في حديث لـ اخبار العراق انه لاحظنا مئات الحسابات تدعم وتروج للقاء رغد صدام حسين، معتبرين ان تلك الحسابات لا تختلف عن تلك التي تدعى بـ الجيوش الالكترونية التي تارة ما تدعم شخصيات سياسية وتارة أخرى تقوم بتسقيط الخصوم السياسية.

ونشر العراقيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي أبرز جرائم نظام صدام حسين بحق أبناء البلد، فضلاً عن نشر العديد من مقاطع الفيديو والصور والتي تظهر الاعتداءات المروعة بحق العراقيين.

وتتحفظ اخبار العراق على نشر الفيديوهات الدموية التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتنشر اخبار العراق أبرز جرائم النظام السابق التي تداولها الناشطين:

قضية الدجيل

ومن جرائم صدام الذي تمت محاكمته بسببها قضية الدجيل التي تعود قصتها إلى زيارة قام بها الديكتاتور إلى بلدة الدجيل في 8 تموز 1982، وأثناء مرور موكبه بالبلدة تعرّض الموكب إلى إطلاقات نارية، وحصول تبادل إطلاق النيران بين المهاجمين وحامية صدام، أصدر الديكتاتور مرسوما رئاسيا يأمر بإعدام عشرات الرجال من القرية في بغداد.

ملجأ العامرية

وأحيا العراقيون، في وقت سابق، الذكرى الثلاثين لمذبحة ملجأ العامرية في العاصمة بغداد، التي نفذتها طائرات أميركية قصفت ملجأً يحتمي فيه مئات المدنيين إبان حرب الخليج الأولى عام 1991، ما أدى إلى مقتل 409 مدنيين، بينهم أكثر من 300 طفل وامرأة.

وقال العراقيون ان صدام قام بوضع مئات العراقيين في الملجأ بعد معرفته بأنباء تفيد بوجود قصف يستهدف الملجأ لتتحول الى قضية رأي عام.

الانتفاضة الشعبانية

مارس نظام صدام حسين عدة انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان خلال تصديه للانتفاضة الشعبانية (وهي مجموعة تظاهرات انطلقت في 14 محافظة من أصل 18).

ومن هذه الانتهاكات التمثيل بجثث القتلى بعد اعدامهم وقتل الناس وهم جرحى بحجة عدم اتساع المستشفيات لذلك ورمي المعارضين للنظام من علو شاهق بواسطة الطائرات المروحية ليصل إلى الأرض ويموت وقتل الأطفال والنساء في البيوت التي يشتبه انها اشتركت في الانتفاضة واحداث مقابر جماعية في عدة مناطق من العراق وغيرها العديد من الانتهاكات.

الهجوم الكيميائي على حلبجة

هو هجوم حدث في الأيام الأخيرة للحرب العراقية الإيرانية، حيث كانت مدينة حلبجة محتلة من قبل الجيش الإيراني، وعندما تقدم إليها الجيش العراقي تراجع الإيرانيون إلى الخلف وقصف الجيش العراقي البلدة بالغاز الكيميائي قبل دخولها مما أدى إلى مقتل أكثر من 5500

وقُتل من سكان البلدة فوراً 3200-5000 وأصيب منهم 7000-10000 وكان أغلبهم من المدنيين، ولقد مات آلاف من سكان البلدة في السنة التي تلت الهجوم نتيجة المضاعفات الصحية وبسبب الأمراض والعيوب الخلقية.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

385 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments