العراق ينوي بناء 8 مفاعلات نووية وروس آتوم الروسية ستنفذ المشروع

أخبار العراق: أعلن رئيس الهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة كمال حسين لطيف، الثلاثاء 15 حزيران 2021، أن شركة روس آتوم الروسية ستقوم بتنفيذ مشروع بناء المفاعلات النووية في البلاد لتوفير الطاقة الكهربائية، مؤكدا أن المباحثات مع الشركة قطعت شوطا ممتازا بهذا الشأن.

وقال لطيف في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق: لدينا توجه لبناء 8 مفاعلات نووية لتوفير الطاقة الكهربائية في العراق، والحقيقة الرقم 8 للمفاعلات هو الحاجة وليس نية العراق، لكي نوفر 25 % من الطاقة التي نحتاجها في عام 2030 نحتاج لبناء 8 مفاعلات، نحن حاليا متوجهين لهذا العدد ولكن ليس بالضرورة أن يتم إنجاز جميع المفاعلات خلال هذه الفترة.

واضاف: العدد الخاص بالمفاعلات قد يكون أقل أو أكثر، هناك قرارات للحكومة وهناك مصادر التمويل والتعاقدات الخاصة وغيرها.

وتابع لطيف أن تمويل المشروع سيتم كما عملت مصر، مصر حصلت على قروض من بعض الدول ومن روسيا بالذات، ونحن في الحقيقة قطعنا شوطا متطورا جدا وممتازا مع الجانب الروسي في هذا المجال، ويتضمن في المرحلة الأولى قرض ويطفئ بعد سنوات من 10 إلى 20 سنة بعد تشغيل المفاعل.

واستطرد: لدينا تعامل سابق مع روسيا والمفاعل العراقي السابق كان من روسيا، أيضا التسهيلات والأشياء التي يقدمها الجانب الروسي ممتازة من خلال المباحثات بهذا الشأن.

وبين أن الشركة التي ستنفذ المشروع هي “روس آتوم” وليست غيرها، مشيرا إلى أن هناك زيارة ستتم إلى موقع شركة روس آتوم في روسيا للاطلاع على تفاصيل فنية دقيقة وآليات العمل، موضحا أن الزيارة ستتم خلال الأشهر الأربعة القادمة من الآن حيث سنذهب إلى روسيا وسيتم وضع الترتيبات الخاصة بالمشروع.

واكدت الهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة، في 3 تشرين الثاني الماضي، أن 5 دول مرشحة لإنشاء مفاعل جديد في العراق، وهي الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والأرجنتين وكوريا الجنوبية وفرنسا.

وشركة “روس آتوم” الروسية، هي هيئة رسمية حكومية تنظم عمل المجمع النووي الروسي. ويقع مقرها الرئيسي في العاصمة موسكو.

ويرجع تاريخ البرنامج النووي العراقي إلى منتصف خمسينيات القرن الماضي، عندما بدأت تفاهمات أولية مع الاتحاد السوفياتي لبناء مفاعل يستخدم للأغراض السلمية.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

114 عدد القراءات
1 1 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments