الكشف عن تفاصيل تقرير إسرائيلي مصنف “سريا” حول العراق

اخبار العراق: نشرت “قناة 12” التلفزيونية الإسرائيلية، تفاصيل تقرير “سري” عممته الخارجية الإسرائيلية على سفاراتها وممثلياتها في العالم، “حذرت” فيه من تطورات في العراق.

وقال التقرير، إن “القيادة العراقية تواجه صعوبة في العمل ضد أنشطة قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، لأنها حذرة وليست معنية بمواجهة مع طهران”.

واستعرض التقرير الإسرائيلي العلاقات الأمريكية – العراقية، حيث أفاد بأنه “وعلى الرغم من أن واشنطن تريد تقليص احتمالات الأضرار الإيرانية في العراق، إلا أن الولايات المتحدة تواجه صعوبة في دفع خطوات في هذا السياق”.

واعتبر تقرير الخارجية أن الحكومة العراقية “تتردد” في الدخول في مواجهة مع قوات “الحشد الشعبي”، وأن للولايات المتحدة “تأثير محدود” على ردع الإيرانيين.

وأشار إلى أنه من بين أسباب ذلك “رغبة الولايات المتحدة في الحفاظ على مصالحها في المنطقة، وخاصة المصالح الاقتصادية، وإلى جانب ذلك، الرغبة الأمريكية بالحفاظ على استقرار النظام العراقي والسيطرة الكبيرة للشيعة في هذه الدولة”.

جدير بالذكر أن وزارة الدفاع الأمريكية نفت علاقتها بالغارات والتفجيرات الإسرائيلية التي استهدفت “الحشد الشعبي”، فيما ذكر تقرير صحفي إسرائيلي أن صراعا يدور بين الجيش الإسرائيلي و”الموساد”، على خلفية العمليات الإسرائيلية في العراق، وأن الجيش يتهم “الموساد” بإخفاقات، في الوقت الذي يتعالى فيه التوجس في إسرائيل من اتساع دائرة الصراع مع إيران إلى العراق.

وكالات

464 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments