المالكي والعامري يقاطعان اجتماع القوى السياسية الذي دعا اليه الكاظمي.. ونائب: بسبب حملته ضد الفاسدين

أخبار العراق: كشف مصدر مطلع، الاثنين 21 ايلول 2020، عن مقاطعة رئيسي ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، وتحالف الفتح هادي العامري، اجتماع القوى السياسية الذي دعا إليه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي مؤخراً.

وقال المصدر في حديث تابعته اخبار العراق: إن رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، ورئيس تحالف الفتح هادي العامري، قررا مقاطعة اجتماع القوى السياسية الذي دعا إليه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وفي ذات السياق كشف مصدر سياسي عراقي رفيع، عن تحركات تقوم بها قوى سياسية لإزاحة رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي عن سدة الحكم، في خطوة يرى مراقبون أنها ستقتصر فقط على التصعيد الإعلامي، ولن تؤدي لتغيير جذري في المنظومة الحاكمة في البلاد.

ووفقا للمصدر، إن عرابا التحركات الرامية لإبعاد الكاظمي، هما زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي ورئيس تحالف الفتح هادي العامري، وفقاً لقناة الحرة.

وفي هذا الإطار يؤكد السياسي والنائب العراقي السابق وائل عبد اللطيف وجود هذه التحركات، التي أشار إلى أن المالكي يقودها خلف الكواليس للإطاحة بالكاظمي.

ويضيف عبد اللطيف في تصريح صحفي أن التحركات انطلقت بعد حملة الإصلاحات الرامية لملاحقة الفاسدين التي بدأها رئيس الوزراء العراقي، مشيرا إلى أن المالكي استبق هذه الحملة لأنه يعتقد أنها ستطال مقاولين فاسدين مرتبطين بائتلاف دولة القانون.

ويرى أستاذ الفكر السياسي في كلية العلوم السياسية بجامعة الكوفة، إياد العنبر، أن الكاظمي يحاول تقديم نفسه كرجل دولة في حكومة تختلف عن الحكومات التي سبقتها والتي كانت محكومة بتوازنات الطبقة السياسية القابضة على سدة الحكم في البلاد.

وبشأن تحركات المالكي الأخيرة يرى العنبر، أن هذا الرجل يحاول أن يقوم بخطوات استباقية لمنع أي زعزعة بوضعه الحالي أو منظومته التي بناها خلال ثمان سنوات والتي شابها الكثير من سوء الإدارة والفساد.

وأضاف أن المالكي يدرك تماما أن حظوظه بالعود للسلطة أصبحت ضربا من الخيال، لكنه يحاول أن يبقى كركن أساسي من أركان التوازنات ومعادلة السلطة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

972 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments