المالية النيابية: 130 مليار من اموال الجنوب تذهب لـ الاقليم شهريا .. وفؤاد لا يمثل جميع العراقيين

اخبار العراق: اتهم عضو اللجنة المالية النيابية، صادق مدلول السلطاني، الاربعاء 31 تموز 2019، وزير المالية فؤاد حسين بمخالفة القانون، فيما أكد أن الأخير لا يمثل جميع العراقيين.

وقال صادق السلطاني، في مؤتمر صحفي عقده بمجلس النواب، وتابعته “اخبار العراق”، إن “61 توقيعا لأعضاء بمجلس النواب جمعت لاستجواب وزير المالية فؤاد حسين”، مبينا أنه “قبلنا بطلب من رئيس المجلس استضافة الوزير قبل الاستجواب، للوقوف على المشاكل التي يعاني منها المواطن، واخذ مبلغ اكثر من 130 مليار شهريا من حصة باقي المحافظات في الحكومة الاتحادية، إلى اقليم كردستان”.

وأوضح السلطاني، أنه “اردنا خلال استضافة الوزير اليوم، تذويب المشاكل بين الحكومة الاتحادية والاقليم، ولكن تفاجئنا بان الوزير ليس وزير لكل العراق، بل يمثل الاقليم، ومستحقات الاقليم، وبشكل غير قانوني ومخالف لقانون الموازنة”.

وتابع، أن “المبالغ عندما كانت تعطى الى الاقليم وفق المبيعات النفطية 250 الف برميل يوميا، تفاجئنا أن الاقليم يصدر اكثر من 450 الف برميل في اليوم الواحد، وهناك احصائيات بان التهريب يصل الى اكثر 700 الف”.

ولفت عضو اللجنة المالية النيابية، إلى أن الاقليم “حاسب الحكومة على 250 الف برميل، وفي نفس الوقت يأخذ 130 مليار شهريا وباثر رجعي مخالف لقانون الموازنة”، مبينا أنه “عندما سأل وزير المالية عن المصوغ القانوني على ان يسلم الاقليم اكثر من استحقاقه، قال أنه الاتفاق السياسي”.

وأكد السلطاني، أن “شهرين من ايرادات الاقليم تكفي رواتب سنيتن للعقود الاجراء اليوميين”، ً مبينا أن “الضرر اضافة الى زيادة الصادرات التي يأخذها الاقليم، تعادل ثلاث سنوات مستحقات للمتظاهرين والعقود والاجراء اليوميين”.

اخبار العراق

572 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments