المزارعون العراقيون: عمليات التهريب عبر المنافذ غير القانونية تمثل تهديداً للإنتاج المحلي

أخبار العراق:انتقد مزارعون اغراق السوق بمنتجات رديئة وغير مرخصة، فضلا عن ارتفاع اسعار مستلزمات الانتاج وضعف التنافسية ومحدودية الانتاج المحلي من الاعلاف ومخاطر الامراض العابرة والوبائية للدواجن.

وقال الفلاح حامد سعيد ان الايام الماضية شهدت التخلص من الاف الدواجن بسبب انتشار مرض انفلونزا الطيور وقد تكبد اغلب الفلاحين خسائر بملايين الدنانير.

وحذر ناظم سرحان أحد مربي الدواجن، من ازمة الانتاج المحلي للدجاج بسبب الخسائر التي يتعرض لها المربون نتيجة الدجاج المستورد والمهرب من دول الجوار عبر اقليم كردستان، الامر الذي يهدد الانتاج المحلي ويقلق اصحاب مشاريع التربية.

واكد مستشار وزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي ان الوزارة اتخذت خطوات عديدة لدعم قطاع الدواجن والوصول الى تحقيق الاكتفاء الذاتي.

وقال رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية حيدر العصاد ان المزارعين ومنتجي الدواجن يستعدون لتنظيم تظاهرة كبيرة بسبب عدم السيطرة على المنافذ الحدودية الرسمية باقليم كردستان وعدم التزامهم بالرزنامة الزراعية التي وضعتها الحكومة المركزية.

ووجه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الاحد 7 شباط 2021، باتخاذ إجراءات تهدف للحفاظ على المنتج المحلّي ودعمه، داعيا لتشكيل فريق برئاسة جهاز الأمن الوطني ومديرية مكافحة الجريمة الاقتصادية وممثلين عن مديريات الزراعة واتحاد الجمعيات الفلاحية لمتابعة المحاصيل الزراعية المهرّبة وضبطها.

وينمو القطاع الخاص العراقي في هذا الجانب ببطء، لعدم إدراك أهميته من جانب، ولسياسة بعض المستثمرين المتنفذين الذين يعمدون الى سياسة الإغراق.

ومن أبرز التحديات التي تواجه المنتوج المحلي هي طبقة المستوردين الذين لديهم رؤوس أموال كبيرة، والذين يعمدون الى اغراق السوق بالمواد المستوردة بأسعار رخيصة كون الإنتاج مدعوم من دول الجوار، او لكون المنتج منتهي الصلاحية او قريب الانتهاء.

كما أن المستثمر العراقي يواجه صعوبة في الحصول على اجازات استيراد للمواد الداخلة في صناعة قطاع الدواجن، بسبب عراقيل يفتعلها بعض المسؤولين في مؤسسات الدولة بدفع من المستوردين الكبار وأصحاب رؤوس الأموال.

ويقول المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح ان التجار العراقيين أصبحوا يستوردون البضائع الرخيصة، ولا سيما الصينية منها، وهذا التوجه لدى المستوردين والتجار العراقيين برز بعد الحصار عام 1990 واستمر لما بعد العام 2003 حتى الآن.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

236 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments