المصادقة على نتائج الانتخابات تتأجل حتى تحسم الطعون لدى المحكمة الاتحادية

أخبار العراق: رأى الخبير القانوني علي التميمي، الاحد 5 كانون الاول 2021، ان تأجيل النظر في الطعن المقدم من رئيس تحالف الفتح هادي العامري من قبل المحكمة الاتحادية، يعني تأجيل المصادقة على نتائج الانتخابات إلى بعد حسم هذه الدعوى والدعاوى الأخرى المقامة أمام المحكمة.

وقال التميمي في حديث صحفي، ان مصادقة المحكمة الاتحادية العليا على النتائج، ليس مصادقة شكلية بل موضوعية ايضا، فلها أما تلقائيا ان تدقق ولها بناءاً على طلب المعترضين بالدعاوى المقامة تقرر ما تراه، لان النص في المادة ٩٣ فقرة سابعا جاء مطلقا والمطلق يسري على إطلاقه ما لم يأتي شيء يقيده .

واضاف ان الدعاوى اذا أقيمت على البرلمان بشان الانتخابات والطعن فيها فإن الخصومة متوجهه وفقا المواد ٣ و٤ و٨٠ من قانون المرافعات العراقي.

واعلنت المحكمة الاتحادية، اليوم الاحد، عن قرارها بإرجاء النظر في الدعوى التي قدمها العامري لإلغاء نتائج الانتخابات البرلمانية المبكرة، الى تاريخ 13 من كانون الأول الجاري.

وقدّم العامري دعوى قضائية في المحكمة الاتحادية لإلغاء نتائج الانتخابات، متهماً المفوضية والمنظمات الدولية التي راقبت العملية بالتلاعب وتزوير النتائج.

وحصل تحالف الفتح على 17 مقعداً نيابياً في الانتخابات البرلمانية الأخيرة التي جرت في العاشر من شهر تشرين الأول الماضي.

وخرج مناصرو التحالف بتظاهرات احتجاجية على النتائج الانتخابية، في العاصمة بغداد، مطالبين بإعادة العدّ والفرز اليدوي لجميع المراكز والمحطات في العراق أو إلغاء النتائج وإعادة الانتخابات من جديد.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

106 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments