المفوضية: يحق للناخب التصويت بالبطاقة الانتخابية العادية.. وتحذيرات من تزوير النتائج

أخبار العراق: أكدت مفوضية الانتخابات، الاثنين (17 أيار 2021)، على أن قانون الانتخابات رقم 9 لسنة 2020 سمح للتصويت العام للبطاقة قصيرة الأمد وهي من غير صورة وكذلك البطاقة البايرومترية طويلة الأمد، مؤكدةً أن الناخب الذي لديه بطاقة قصيرة الأمد أو بايرومترية أو كلاهما يحق له المشاركة في الانتخابات.

و حذر عضو اللجنة القانونية والجماعة الإسلامية الكردستانية، سليم همزة، الأحد، 31 كانون الثاني، 2021،  من مخاطر “الاستعجال” في اجراء الانتخابات النيابية، مبينا أن عدم اعطاء الوقت الكافي للمفوضية لحسم ملف البطاقة البايومترية، سيؤدي إلى تزوير الانتخابات.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي في تصريح صحفي، إن مفوضية الانتخابات وزعت بطاقات قصيرة الأمد في 2014 و 2018 وتم اعتمادها وجرى توزيع ما يقرب من 5 ملايين بطاقة قصيرة الأمد على الناخبين وقتها.

وأضافت، أن المجلس الجديد والمفوضية الجديدة، وجدا أن هذه البطاقات موجودة في مراكز التسجيل منذ 2014 و 2018 ولم يراجع عليها أصحابها، وقد يكون ذلك بسبب حالات الوفاة والهجرة، فسحب المكتب الوطني في المفوضية هذه البطاقات مع حجب بيانات الناخبين وفتح مرحلة تحديث سجل الناخبين مجدداً.

وأوضحت، أنها سحبت 5 ملايين بطاقة ناخب قصيرة الأمد لم يستلمها أصحابها بسبب الهجرة أو حالات الوفاة.

وقال همزة في تصريح صحفي، إن الجميع مع اجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة، تعتمد البطاقة البايومترية كشرط للمشاركة بالتصويت، وهذا ما يتطلب اعطاء الوقت الكافي للمفوضية من أجل اكمال خطط توزيعها عن طريق مكاتبها في كل المحافظات.

وحذّرت الجبهة العراقية، الأربعاء، 16 كانون الاول، 2020، من مساعٍ لتكرار سيناريو تزوير الانتخابات وسرقة الأصوات، فيما جددت تأكيدها على أهمية اعتماد البطاقة البايومترية كخيار وحيد في الانتخابات المقبلة.

وقال المتحدث باسم الجبهة النائب محمد الخالدي، خلال مؤتمر صحفي، إن شفافية الانتخابات ونزاهتها لن تتحقق ما لم يتم اعتماد الاليات التي تضمن عدم تزوير اصوات الناخبين وتوجيهها الى جهات أخرى.

وتعمل القوى السياسية والأحزاب المهيمنة باتجاه تعطيل الانتخابات بشتى الطرق وتشوية صورة رئيس الوزراء بين الجماهير، بذريعة عدم قدرة الكاظمي على تحقيق انجاز في مجال الفساد، فيما تترقب بخشية مشاركة الكاظمي في الانتخابات، في ذات الوقت حذر رئيس تحالف عراقيون عمار الحكيم، السبت 21 تشرين الثاني 2020، من خطة تحضرها بعض القوى السياسية لـ”تسقيط” الانتخابات المقبلة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

148 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments