ايران تكشف عن حوار مهم لاعداد “اتفاقية استراتيجية” مع العراق: له مكانة مهمة حكومة وشعبا وبلدا

أخبار العراق: كشفت وزارة الخارجية الايرانية، الاثنين 24 اب 2020، عن اعداد اتفاقية استراتيجية مع العراق.

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية، سعيد خطيب زاده في مؤتمر صحفي بمقر الوزارة ان العلاقات العراقية – الايرانية جيدة واستراتيجية وهي كذلك مع دول الجوار مشيراً الى ان ايران تتعامل بحسن الجوار ونطبقها عمليا.

وأضاف ان العراق له مكانة مهمة حكومة وشعبا وبلدا وزيارة وزير الخارجية محمد جواد ظريف الأخيرة الى بغداد هي للتنظيم والتحضير لاتفاقية استراتيجية شاملة بين البلدين وبعد استكمالها سنعلنها.

وأضاف قد نتوصل الى حوار استراتيجي مع العراق في الايام او الاشهر المقبلة.

وفي وقت سابق اكد السفير الايراني في بغداد ايرج مسجدي ووزير التجارة العراقي احمد حسين عبيد، الخميس 13 اب 2020، على رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين الى 20 مليار دولار.

وبحث مسجدي وعبيد في لقاء عقد الاربعاء، رفع سقف التبادل التجاري بين البلدين الى 20 مليار دولار، وتعديل الميزان التجاري الذي يميل لصالح الجمهورية الاسلامية الايرانية.

وناقش مسجدي وعبيد مسالة الاستفادة من مصادر العملة الصعبة الموجودة لدى البنوك العراقية المستحصلة من صادرات الكهرباء والغاز الايراني الى العراق لتصدير السلع الى الجمهورية الاسلامية الايرانية.

كما تباحث الجانبان كذلك حول ترانزيت السلع من ايران الى العراق وسائر دول المنطقة ومتابعة التوافقات السابقة وواردات السلع التي تحتاجها ايران من العراق وتوظيف الاستثمارات في الحدود المشتركة وضرورة تسهيل التبادل التجاري واقامة المعارض التجارية.

وكشف وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الخميس 6 اب 2020، عن خطة لإنشاء مناطق صناعية مشتركة على الحدود مع العراق، فيما طالب محافظ إيلام بإعادة فتح الحدود العراقية الإيرانية بالكامل.

واعلن ظريف خلال لقاء مع ممثل محافظة إيلام في مجلس الشورى الإسلامي، عن خطة لإنشاء مناطق صناعية مشتركة على الحدود العراقية، حيث سيتم إنشاء منتجات مشتركة مع العلامة التجارية العراقية، حسب وسائل إعلام إيرانية.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

494 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments