بالاسماء والتواريخ.. تفاصيل العمليات التي نفذتها “فرقة الموت” المتهمة باغتيال ناشطي البصرة

أخبار العراق:كشفت مصادر مطلعة، ‏الإثنين‏، 15‏ شباط‏، 2021 عن ان القتلة المتورطين باغتيال ناشطي البصرة يجري التحقيق معهم في بغداد، من قبل لجنة أمنية مختصة، فيما ابدى الشارع العراقي الارتياح لاعتقال المجرمين المتورطين بعمليات الاغتيال.

وقال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أن عصابة الموت التي ارعبت اهلنا في البصرة ونشرت الموت في شوارعها الحبيبة وازهقت ارواحاً زكية، سقطت في قبضة ابطال قواتنا الأمنية تمهيداً لمحاكمة عادلة علنية.

وتابع الكاظمي في تغريدة له على تويتر: قتلة جنان ماذي واحمد عبد الصمد اليوم، وغداً القصاص من قاتلي ريهام والهاشمي وكل المغدورين.

واعتقلت مديرية استخبارات ومكافحة الإرهاب في البصرة، أعضاء فرقة الموت المتهمة بعمليات اغتيال مسؤولين وناشطين في المحافظة.

ونقلت مصادر مطلعة عن ان التحقيقات الاولية مع المتهمين  عقيل هادي، وهيب شكري، الموظف في شركة نفط البصرة، وحمزة كاظم خضير خالد العيداني، المفوض في الشرطة القضائية في البصرة، وخلف اسعد خلف منصور اللامي، الطالب في كلية القانون جامعة البصرة وحيدر فاضل عبد جبر الربيعي، مدير شركة التطوير الفني للمقاولات (ابو جنات)، اسفرت عن اعترافات بالانتماء  الى مجموعه اجرامية خارجة عن القانون يترأسها المتهم الهارب احمد عبد الكريم ضمد (احمد طويسة) وتضم متهمين اخرين هاربين وهم كلاً من خلف ابو سجاد وسيد علاء الغالبي وعباس هاشم وحيدر شمبوصة واحمد عوده وبشير الوافي.

واعترف المتهمون بعدد من العمليات التي قاموا بها وأهمها:

– 2016 اغتيال مدير التجاوزات في البصرة المدعو مكي التميمي في منطقة الحكيمية.

– 2019 اغتيال الناشط في التظاهرات مجتبى احمد جاسم الملقب (مجتبى الزاجل) في منطقة الهندية.

– 2020 اغتيال الناشطة جنان ماذي شمخي الملقبة ام جنات.

– 2020 اغتيال الصحفيين، احمد عبد الصمد، وصفاء غالي في منطقة الشمشومية.

– 2020الهجوم على دار محافظ البصرة اسعد العيداني في منطقة مناوي باشة ثم الهجوم على دار شقيقه وميض العيداني في منطقة التحسيني.

– 2020 الاعتداء على دار المدعو حاتم محسن هامل الدراجي / مدير شركة النرجس وهو مقاول في محافظة البصرة.

– 2021 محاولة اغتيال المقدم مثنى عدنان عبد الكريم / منسوب الى مديرية استخبارات البصرة واصيب على اثرها بعدة اطلاقات نارية في جسده.

– 2021 تفجير عبوة ناسفة على دار المقدم مصطفى عباس محسن / المنسوب الى استخبارات البصرة واصابته بجروح مع اضرار مادية في داره.

– جرائم متفرقة تشمل تهديد وضرب ارتال الدعم اللوجستي وابتزاز اصحاب الشركات الامنية العراقية.

المتهم الهارب احمد طويسة هو رأس المجموعة الاجرامية ويملك اجازة استثمارية في ميناء ام قصر مع ثروة طائلة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

392 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments