بعد الاعتداء على مدير صحة ذي قار واجباره على الاستقالة… دعوات لفرض القانون وتعزيز هيبة الدولة

اخبار العراق: تعد ظاهرة الاعتداء على الكوادر الطبية بصورة عامة والاطباء بصورة خاصة من الظواهر التي تزايدت في العراق في ظل غياب القانون ومحاسبة المخالفين واتخذت اشكالا متنوعة من التجاوز اللفظي والاعتداء البدني الى التهديد وكانت اخرها الاعتداء على دائرة الصحة وأجبار مديرها عبد الحسين الجابري على كتابة استقالته.

ويرى مراقبون ان في الوقت الذي تبذل ملاكات وزارة الصحة والبيئة جهودها الكبيرة لمواجهة جائحة كورونا فان من واجب الجهات المعنية حماية هذه الملاكات، ومحاسبة المخالفون والمعتدون وفق القانون وان يكون دعم المؤسسات الصحية وأبطال الجيش الأبيض اولوية الجميع.

واستنكر منتسبون في دائرة صحة ذي قار، ما وصفوه بـ الاعتداء على مدير عام الدائرة ومدراء الاقسام وحملوا محافظ ذي قار ناظم الوائلي المسؤولية الكاملة لعدم معرفته بخصوصيات ذي قار.

وطالب المنتسبون باستقالة المحافظ جراء ماحصل في محافظة ذي قار من انتهاك وتطاول على هيبة الدولة والاساءة الى حرمة دوائر مقدسة.

وأكد الخبير القانوني علي التميمي، أن الاستقالة التي تتم تحت الإكراه أو التهديد لا قيمة قانونيةً لها، كما تنص المادة 35 من قانون الخدمة المدنية 24 لسنة 1960، لان شرط الاستقالة هو الرضا، فإذا شابَ هذا الرضا الإكراه أو التهديد فسد الرضا”.

واضاف أنه “يمكن للموظف المستقيل تحت التهديد الرجوع عن الاستقالة خلال 14 يوما من تاريخها، مبيناً ان  يمكن كذلك “مقاضاة من هدده وفق مواد التهديد 432 من قانون العقوبات والمادة 229 وهي الاعتداء على الموظف أثناء الواجب”.

وتفيد اراء بان ضعف المحاسبة وتدهور الوضع الأمني وعدم احترام القانون من أهم ألاسباب التي أدت الى زيادة وتكرار ظاهرة ألاعتداء على الأطباء  الأمر الذي أدى بالكثير  الى العزوف عن إجراء التداخلات لبعض الحالات أو ترك المهنة أو مغادرة البلد وفي ذلك استنزاف لا يعوض لجزء مهم من ثروات العراق العقلية.

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة عن إقامتها دعوى قضائية ضد المجموعة التي قامت بالاعتداء على دائرة صحة ذي قار ومدير عام دائرة الصحة والتجاوز عليه لفظيا وبأساليب أخرى

وطالبت الوزارة الجهات المعنية كافة، “بحماية مؤسساتها ومنتسبيها وان يحاسب المخالفون وفق القانون وان يكون دعم المؤسسات الصحية وأبطال الجيش الأبيض اولوية الجميع”.

ويذكر ان محتجون عراقيون بمحافظة ​ذي قار​ جنوبي ​قد اجبروا مدير عام صحة المحافظة عبد الحسين الجابري على الاستقالة من منصبه بعد أن أقدموا على اقتحام مكتبه، حيث ظهر في مقطع فيديوي وهو جالس على مكتبه وحول مجموعة ​المتظاهرين​ الذين طالبوه بكتابة استقالته التي كتبها فوراً.

 

635 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments