بعد وصول سعر كيس البلازما 2000 دولار … مطالبات باجبار المتعافين مجاناً بالتوقيع على التبرع بدون مقابل

اخبار العراق: يرفض الكثير من المتعافين من فايروس كورونا التبرع ببلازما الدم لانقاذ حالة غيرهم الحرجة الا في حال الحصول على اموال مقابل التبرع تصل الى 2000 دولار للكيس.

وتفيد اراء بان من المفترض توقيع المريض الذي يعالج مجاناً على وثيقة تجبره على التبرع او يعالج على نفقته الخاصة لتقليل من هذه التجارة المنتشرة في ظل تفشي فايروس كورونا.

وكشف ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق أدهم إسماعيل في تصريحات صحفية أن نتائج تجارب وزارة الصحة العراقية بأخذ عينات من البلازما لمصابين بالفيروس تماثلوا للشفاء ونقلها إلى مصابين آخرين، كانت مبشرة وتظهر علامات التعافي على المريض خلال 72 ساعة.

نجاح الاختبارات رفع من “أسهم” البلازما في السوق العراقية مع مرور الأيام. وفي الأزمات ينبثق من العدم سوق لبيع “سلع” لم تكن ضمن قائمة التجارة.

وتتناقل مواقع التواصل الاجتماعي قصصا عن طلبات وعروض، وصار سعر كيس البلازما يعرض بنحو 2000 دولار، والبعض يدفع أكثر كي ينقذ قريبا له.

وأعلنت وزارة الصحة العراقية تماثل طبيب عراقي للشفاء من فيروس كورونا بعد تلقيه علاجا ببلازما الدم بعد ساعات من نقله إلى الإنعاش الرئوي، وسط دعوات موجهة للمتعافين من الوباء إلى التبرع بهذه البلازما.

ونشر المركز الوطني العراقي لنقل الدم رقم هاتفيا للاتصال به من قبل المتبرعين، وسارع بعضهم إلى الاستجابة لهذه الدعوة والتبرع بدمهم.

 

472 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments