بومبيو يكشف تواطؤ بعض الدول العربية مع الاحتلال.. ويدعوها للتطبيع الكامل

اخبار العراق: بومبيو يرد على إعلان وزراء خارجية العرب في ختام اجتماع طارئ لهم، رفضهم القرار الأميركي المتعلق بالمستوطنات الصهيونية، بدعوة الدول العربية للتطبيع مع الاحتلال بشكل كامل.

في موقف يكشف عن وجود علاقات جيدة بين بعض الدول العربية وتل أبيب، دعا وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الاثنين، الدول العربية إلى التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي وعدم مقاطعته، زاعما أن ذلك يهدف إلى “الاستقرار الإقليمي”.

جاء ذلك في تصريحات له كتبها على “تويتر” ردا على إعلان وزراء خارجية العرب في ختام اجتماع طارئ لهم، رفضهم القرار الأميركي المتعلق بالمستوطنات الصهيونية في الضفة الغربية، مؤكدين أن تأييد واشنطن لها مخالف للقانون الدولي.

وكتب بومبيو: “الوقت قد حان للدول العربية للتخلي عن المقاطعة والعمل مع إسرائيل، الانقسامات في الشرق الأوسط تساوي عدم الاستقرار، لا ينبغي أن يواجه المفكرون العرب الذين يخاطرون بحياتهم للدفاع عن رؤية إقليمية للسلام والتعايش بشجاعة الانتقام. نحن بحاجة إلى الحوار”.

وكان وزراء خارجية العرب أصدروا قرارا في ختام اجتماعهم المخصص للموقف الأميركي الجديد بـ”إدانة ورفض قرار الولايات المتحدة اعتبار هذا القرار باطلا ولاغيا، وليس له أثر قانوني، وأنه مخالفة صريحة لميثاق وقرارات الأمم المتحدة” رغم أن للسعودية والامارات والبحرين علاقات وثيقة مع تل أبيب وصلت الى حد تشكيل تحالفات عسكرية برية وبحرية.

وسبق أن أعلن بومبيو في 18 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، أن المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية أضحت شرعية، رغم قرارات مجلس الأمن التي تعتبرها غير قانونية كونها مقامة على أراض فلسطينية.

وكالات

371 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments