تصويت اربعة وثمانين من اصل حضور 166 نائب يمرر حكومة علاوي

اخبار العراق: قال الخبير القانوني طارق حرب، الاحد، أن حضور 166 نائب في جلسة البرلمان الاحد والذي يمثل النصاب القانوني لعقد الجلسة وتصويت نصفهم زائد واحد، أي (84 نائب منهم) لصالح حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي سيسهم بتمرير تلك الحكومة وفق المادة الـ 76 من الدستور العراقي.

وقال حرب ان هذا الأمر لا يسري على مسالة سحب الثقة من رئيس الوزراء حيث ينص الدستور على أن سحب الثقة يتم بتصويت الأغلبية المطلقة من أعضاء البرلمان.

وأضاف انه في حال فشل البرلمان بتمرير حكومة علاوي وترك عبد المهدي منصبه فسيتسلم احد نوابه رئاسة الحكومة مؤقتاً لحين تمرير الحكومة.

وتابع حرب انه لا يجوز لرئيس الجمهورية دستورياً وقانونياً استلام منصب رئاسة الوزراء والقيام بمهام رئيس الوزراء إلا في حالة هروب رئيس الوزراء أو وفاته وتعرضه للجنون وعدم وجود نواب له، مبينا بان عادل عبد المهدي في حال ترك المنصب يحل محله احد نائبيه.

وفي سياق متصل توقع القيادي في تيار الحكمة حسن خلاطي، أن يجري في جلسة الاحد، تمريرا جزئيا لكابينة المكلف محمد توفيق علاوي الوزارية والتصويت على باقي الوزراء في جلسات لاحقة.

وقال خلاطي، إن “جلسة اليوم ستعقد حتما كونها الفرصة الاخيرة لتمرير الحكومة ولا توجد أي فرصة ثانية لتمرير الحكومة بسبب انتهاء المهلة الدستورية اليوم”.

وأضاف أنه “من غير الواضح حتى الان ما اذا كانت الكتل الكبيرة ستحضر لجلسة اليوم مثل اتحاد القوى أو الكتل الكردستانية ودولة القانون ولكننا في تيار الحكمة ندعو القوى السنية والكردية والشيعية لحضور الجلسة”.

وأشار إلى أنه “في حال لم تعقد الجلسة اليوم سيحتفظ علاوي بحقه في عرض كابينته الوزارية في أي جلسة على اعتبار انه قدم كابينته الوزارية وأعلن عن برنامجه ضمن المدة الدستورية ولكننا نتوقع تمريرا جزئيا لكابينة علاوي والتصويت على باقي الوزراء في جلسات لاحقة”.

وكالات

327 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments