تظاهرات شعبية وحملات برلمانية لإقالة الحلبوسي من رئاسة البرلمان

أخبار العراق: أعلن النائب المستقل هادي السلامي، الجمعة 13 ايار 2022، البدء بحملة جمع تواقيع لإقالة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي بسبب تصرفه ضد النائب باسم خشان وحفاظا على ممارسة العمل النيابي.

وقال النائب هادي السلامي في تدوينة علل صفحته الرسمية في فيسبوك: نعلن البدء بحملة جمع تواقيع لإقالة رئيس مجلس النواب وفقا لنصوص النظام الداخلي لمجلس النواب، ردا على التصرف غير الدستوري لرئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي المتخذ ضد النائب المستقل باسم خشان وحفاظا على ممارسة العمل النيابي واستقلال النائب.

وكان الحلبوسي قد قال أثناء جلسة البرلمان التي عقدت الاربعاء الماضي، إنه لا يسمح للنائب باسم خشان الإضافة إلى أي لجنة برلمان وكذلك لن يسمح له بالمداخلات خلال الفصل التشريعي الحالي، حتى يقدم اعتذاراً لرئاسة المجلس.

وخرج اليوم الجمعة، المئات من العراقيين في تظاهرات حاشدة في محافظة المثنى، احتجاجاً على قرار رئيس البرلمان محمد الحلبوسي بحرمان النائب باسم خشان من بعض الصلاحيات داخل القبة التشريعية.

واظهرت صورا حصلت عليها وكالة “المسلة” مجموعة من المتظاهرين وهم يحملون لافتات تطالب بإقالة الحلبوسي، وايقاف الاجراءات المتخذة من قبل رئاسة البرلمان بحق النائب باسم خشان.

وكان النائب باسم خشان رفض وفي اكثر من مرة رئاسة الحلبوسي لجلسات البرلمان ورفع دعاوى قضائية بهذا الِشان، فيما دعا رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر الى اقالة الحلبوسي بسبب مخالفاته النيابية والمالية، مشترطاً تقديم استقالته بالمقابل ان كانت معلوماته غير موثوقة.

وقال خشان، ان الحلبوسي تجاوز صلاحياته بكثير منذ الدورة السابقة، وقدمت التسجيلات لعملية تصويته على العادي للمحكمة الاتحادية وكان تصويته لم يعبر الثانية الواحدة ولم يصوت عليه حتى 30 نائب لسرعته وهم من التيار الصدري و بعض من نواب السيادة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

29 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments