تفاصيل تشكيل الحكومة العراقية.. برهم صالح ومقتدى الصدر يفرضان الاسماء والصدر له حصة الاسد

اخبار العراق: كشف مصدر، عن اسماء الكابينة الوزارية التي من المفترض ان يقدمها رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، مبيناً انها من المستقلين ولكن في وزارات حزبية،

وقال المصدر، ان رئيس الجمهورية، برهم صالح فرض بعض، والبعض الاخر فرضها زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، مما اثار حفيظة باقي الكتل السياسية الشيعية والسنية، لان الاتفاق كان باعطاء محمد علاوي الحرية باختيار كابينته الوزارية لا فرض بعض الوزراء عليه.

واضاف المصدر، ان تقسيم الاسماء كان كالآتي:

وزراء الشيعة تم اختيارهم بالتشاور مع الصدر وبرهم صالح مع نفي تام لباقي القوى الشيعية.

وزراء السنة تم اختيارهم بالتشاور مع اسامة النجيفي مع نفي تام لجناح الكرابلة.

وزراء الكرد: تم اختيار وزراء الكرد بالتشاور مع برهم صالح ولاهور شيخ جنكي.

وزارة للأقليات:

هذه التقسيمات هي محاصصة مبطنة ومكاسب لاحزاب معينة دون اخرى والكتل الشيعية والسنية غير مستعدة لتمرير هكذا حكومة تتماشى مع رغبات جهات معينة وتحقق مكاسبها دون اخرى تم نفيها بحجة المستقلين.

فان دولة القانون تعتقد بنجاح وزيرها السهيل والعصائب تعتقد بنجاح وزير الثقافة والعمل والمطالبة ببقاء وزرائهم حق يتمتعون به مثلما ابقيت سائرون حميد الغزي امينا عاما لمجلس والوزراء وفرضه الان مجددا على محمد توفيق علاوي.

هذه المعادلات المعقده ستؤدي الى امتناع الكثير من الكتل الشيعية والسنية التصويت لتمرير حكومة التحاصص المقبلة ولابد من اعادة الحسابات جيدا لانقاذ البلد والتصويت على حكومة عمرها لا يتجاوز السنة واحدة لاجراء انتخابات نزيهة وعادله تحقق طموح الجماهير المظلومة.

اما حكومة مستقلين.. او حكومة احزاب واذا كان الخيار الثاني فمن حق الكل المشاركة.

وإليكم بعض الاسماء :

اولا: ماجد حنتوش مرشح وزارة الكهرباء: تم ترشيحه من قبل عباس الكوفي مسؤول اقتصادية التيار الصدري على ملف وزارة الكهرباء.

ثانيا:حسين الچلبي مرشح وزارة النفط: تم ترشيحه من قبل السيد تمكين مسؤول اقتصادية التيار الصدري المسؤول عن ملف وزارة النفط.

 

642 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments