تكميم الافواه في الإقليم وصل لمجلس النواب.. نائب كردي تحدث عن فساد سلطات اربيل منع من دخول البرلمان!

أخبار العراق: أتهم رئيس كتلة الجيل الجديد في برلمان إقليم كردستان كاظم فاروق، الأربعاء 21 نيسان 2021، هيئة رئاسة برلمان الإقليم بمحاباة أحزاب السلطة الحاكمة، وأدانت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، السبت الماضي، 12 كانون الاول 2020، اعتقال السلطات الأمنية في إقليم كردستان، كادر قناة كردستان 24.

وقال فاروق في تصريح صحفي انه من غير المعقول أن لايتم السماح لنائب منتخب من قبل المواطنين بالدخول للبرلمان وجلسات التصويت وممارسه دوره التشريعي والرقابي، الذي كفله له القانون.

وأضاف أنه للمرة الثالثة يتم منعه من الدخول لقاعة برلمان الإقليم، وذلك لأنه انتقد الفساد والسرقات داخل أحزاب السلطة الحاكمة، وهناك مجاملة من قبل رئاسة البرلمان لتلك الأحزاب على حساب نواب المعارضة.

وعقد برلمان إقليم كردستان يوم أمس جلسته التي ناقش فيها عدد من المواضيع والمقترحات التي تخص الواقع الخدمي والاقتصادي في الإقليم.

وقالت الجمعية في بيان ورد لـ اخبار العراق ان قوات الاسايش اعتقلت كادر قناة كردستان 24 اثناء ادائهم مهامهم داخل سوق شعبي في السليمانية.

وأضافت أن منسق جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق بكردستان اكد ان اعتقال الزملاء داليا كمال، هردي حسن، برهم جمال كان اثناء تواجدهم باحدى الأسواق الشعبية في السليمانية، لاعداد تقرير عن الوضع المعيشي هناك، لافتا الى ان القوة صادروا معدات الكادر ، واقتادوهم الى جهة مجهولة.

واشارت الجمعية إلى أنها سجلت في الايام الاخيرة ارتفاع وتيرة اعتقال الصحفيين واحتجازهم من قبل الاسايش وقت انطلاق التظاهرات في السليمانية، وتعد هذه الحالة هي الرابعة بعد اعتقال طواقم فضائيات ،العراقية، وروداو، وبيام.

واعتبرت الجمعية استمرار هذه القوات باعتقال الصحفيين سابقة خطيرة، فضلا عن كونه انتهاك صارخ لحرية العمل الصحفي والاعلامي المكفولة دستوريا.

وطالبت الجمعية الحكومة الاتحادية الى التحرك والتدخل السريع والفوري لايجاد حل لوقف اعتقال الصحفيين في الاقليم، وحمايتهم من بطش السلطة، والتدخل المسؤول لإطلاق سراح الاعلاميين الذين مايزالون يقبعون في السجون ويواجهون مصيرا مجهولا.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

146 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments