جهات متصارعة تتبادل مصطلح الجوكر والذيل في ساحات التظاهر

اخبار العراق:  انتشر خلال الأشهر الثلاثة التي رافقت انطلاق التظاهرات في بغداد ومدن جنوب ووسط العراق، ضد الفساد والتدخلات الخارجية في شؤون البلد وقضايا أخرى، مصطلحان  يعرفان بالذيول والجوكر، مصطلح ذيل أو “الذيول” وقد بدأ العراقيون تداولهما بشكل واسع، في ساحات التظاهر و على صفحات التواصل الاجتماعي،حيث اطلق هذا المصطلح لما فيه من معنى وهو ستر للجهة التي يعمل لها او يتصل بها الذيل او قد يكون محور توازن في المنطقة التي يعمل فيها الذيل.

ردد العبارة المتظاهرون في ساحات التظاهر عندما طالبوا بإنهاء التأثير الخارجي على العراق، ووفقا للناشط المدني، سعد العزي، فإن “عبارة الذيول هي أدق تشبيه يصدق على أتباع أي دولة أخرى، فالذيل هو الإنسان التابع لإرادة غيره ولا يستطيع أن يبدي حتى رأيا”.

وأكد: “بشكل لافت لاقت العبارة رواجا وانتشارا سريعا حتى دخلت البيوت العراقية، وأصبح الجميع رجالا ونساء وحتى الأطفال يتداولونها بكلامهم، وأطلقوها على السياسيين العراقيين وأحزاب السلطة والمليشيات، لتحل الكلمة بدلا من تلك المسميات أفرادا وجماعات”.

و كتب الناشط حيدر لاس، في صفحته بالتواصل الاجتماعي، ان عبد السلام محمد عارف كان اول ذيل سياسي ولائه لسيده جمال عبد الناصر أكثر من ولائه لوطنه ووضع اللبنه الأولى للذيول وتبعه كثير من السياسيين في وقتنا الحاضر والذين أصبحوا يتباهون بذلك.

ويشمل توصيف “الذيول”، حسب الناشطين، المسؤولين التابعين لدولة على حساب العراق وأولئك الذين يدافعون عن سلطة الحكم الفاسدة بأهداف نفعية.

ولفظة “الذيول” اخترقت حتى مؤسسات الدولة، وحتى البرلمان والسلطات الثلاث، إذ إن الكثير من السياسيين بدأوا يتداولونها، سيّما حين يضغط من قبل أشخاص أو جهات معينة لتمرير قوانين أو مشاريع سياسية، أو صفقات معينة تصب بصالح أي دولة خارجية، وبحسب مصدر نيابي، فإن “أغلب تلك القوانين والصفقات تسمى اليوم صفقات وقوانين الذيول”، مشيراً إلى أنه “حتى الذيول يعرفون أنهم يسمون بهذه التسمية”، ويؤكد ساخرا “بعضهم يقولون إنهم فخورون بالتسمية من باب المناكدة”.

أما  مصطلح “لجوكر”  تناقل العشرات على ‏مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة صور مصممة تظهر شخصية الجوكر السينمائية ‏متواجدة أثناء التظاهرات المطالبة بإسقاط الحكومة.‏

‏ويرى البعض أن “جوكر” الذي يؤمن بأن معارضة السلطة هي الطريقة الوحيدة لتحقيق العدالة، يمثل الجانب المظلم الموجود بشخصية كل البشر.

519 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments