حكومة الكاظمي تستعد لاطلاق آلية جديدة لمكافحة الفساد المالي بالعراق

أخبار العراق: كشف عضو لجنة النزاهة النيابية النائب يوسف الكلابي، الاربعاء 9 أيلول 2020، عن قرب اطلاق آلية جديدة لمكافحة الفساد المالي في العراق.

وقال الكلابي في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق: ان هناك اجتماعات مستمرة مع رئيس الوزراء للخروج بالية جديدة لمكافحة الفساد في العراق تضم كل الجهات والمؤسسات المعنية بمكافحة الفساد التي ينتشر في الكثير من الوزارات والمؤسسات التوجه له.

وأضاف الكلابي، انه لايمكن تحديد حجم الاموال التي التهمها الفساد في العراق خلال السنوات الماضية الا ان الفساد نوعان سرقات وهدر ومشاريع متلكئة وايضا تعتبر نوعا اخر من الفساد، لافتا الى ان الالية ستتضمن ادوات واجراءات واحصائيات وطرق التنفيذ.

وكان رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، قد أعلن في كلمة متلفزة عن تشكيل لجنة عليا تختص بالتحقيق في قضايا الفساد الكبرى والجرائم الاستثنائية، مبينا أن هذه اللجنة المرتبطة بمكتب رئيس مجلس الوزراء والقائد العام للقوات سوف تمنح كلّ الصلاحيات المطلوبة لتحقيق هيبة القانون في المجتمع واستعادة حقوق الدولة والمواطن من الفاسدين والمعتدين.

وفي الثالث عشر من شهر آب الماضي كشفت مصادر صحفية عن خطة حكومية لمطاردة الفاسدين ومنعهم من السفر من خلال تفعيل مئات من مذكرات القبض الصادرة في الفترات السابقة بحق العديد من الفاسدين والمتورطين بهدر المال العام.

وتقدر الجهات الرقابية كمية الأموال التي فقدها العراق جراء عمليات الفساد بأكثر من 450 مليار دولار، من أصل 900 مليار دولار حصل عليها العراق من عمليات بيع النفط خلال السنوات الاثنتي عشرة الماضية.

وتصدر العراق قوائم الفساد في العالم بعدما جاء في المركز السادس عربيًا والثالث عشر عالميًا في الدول الأكثر فسادًا في التقرير الذي أصدرته منظمة الشفافية العالمية العام الماضي بعدما حصلت كل من الدنمارك ونيوزلندا على المرتبة الأولى والثانية على التوالي بأقل دول العالم فسادًا والأكثر شفافية.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

475 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments