حكومة الكاظمي ترسل جرحى التظاهرات للعلاج بالخارج

أخبار العراق: تستعد حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لارسال الوجبة الاولى من جرحى التظاهرات للعلاج خارج العراق.

وقال المتحدث الرسمي باسم المكتب الاعلامي لأمانة مجلس الوزراء، حيدر مجيد في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق: إن الأمين العام لمجلس الوزراء، حميد نعيم الغزي، أكد خلال لقائه بوفد يمثل جرحى وذوي شهداء تظاهرات تشرين وما تلاها، أن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، يبدي اهتماماً كبيراً بهذا الملف الحساس، وأن الجهات ذات العلاقة، باشرت بتنفيذ ما ورد في قرار مجلس الوزراء المرقم (81) لسنة 2020.

وأضاف مجيد، أن وزارة الصحة ستباشر بإرسال الوجبة الأولى من الحالات الحرجة لجرحى التظاهرات للعلاج خارج العراق، بعد إجراءات فتح الأجواء أمام الطيران العراقي مع دولتي تركيا والهند، والتي علقت بسبب الإجراءات الصحية لمواجهة جائحة كورونا، من قبل تلك الدولتين.

وفي ذات السياق أصدر مجلس الوزراء العراقي، الجمعة 21 آب 2020 ، قرارات جديدة تخص شهداء وجرحى تظاهرات تشرين الأول، التي انطلقت في السنة الماضية، وبينها إرسال الحالات الحرجة من المصابين إلى الخارج لغرض العلاج، وتقديم منح مالية تصل لـ 5 ملايين دينار.
وقال المتحدث باسم المكتب الاعلامي لأمانة مجلس الوزراء، حيدر مجيد في تصريح صحفي، إن مجلس الوزراء، قرر شمول شهداء وجرحى تظاهرات شهر تشرين الأول الماضي، بقانون تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية، رقم 20 لسنة 2009 ،وما يترتب عليه من حقوق وامتيازات.

وأضاف مجيد، أن المصابين من المتظاهرين، يجري شمولهم بتعويض مالي يتراوح بين 5.2 إلى 5 ملايين دينار، وبحسب نسبة العجز، استنادا إلى احكام المادة 9 من القانون المذكور، فضلا عن شمول ذوي الشهداء من المتظاهرين بالتعويض المالي ومقداره خمسة ملايين دينار، استنادا إلى أحكام المادة 9/أولا من قانون تعويض المتضررين.

وأشار المتحدث إلى أن المجلس قرر أيضا، شمول ضحايا الحركة الاحتجاجية السلمية لشهر تشرين الاول الماضي من العاجزين جسديا عن العمل، بفعل عوق أو حيف جسدي لحق بهم جراء تلك الأحداث بقانون رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة 38 لسنة 2013.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

371 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments