خبير قانوني: منع درجال من الترشح لرئاسة اتحاد كرة القدم موافقاً للقانون

أخبار العراق: عد الخبير القانوني طارق حرب، الاثنين 13 ايلول 2021، قرار مجلس الدولة منع وزير الشباب والرياضة من الترشيح لمنصب رئيس اتحاد كرة القدم، موافقاً للقانون.

وقال حرب في بيان تابعته اخبار العراق، إن “القرار ليس لتعارضه مع مهام مركزه القانوني ولا للتأثير على استقلالية اتحاد كرة القدم فقط كما ورد في قرار مجلس الدولة وانما لان الوزير موظف حكومي يلزم بأحكام المادة الخامسة من قانون انضباط موظفي الدولة رقم ١٤ لسنة ١٩٩١ والتي حظرت الجمع بين الوظيفة واي عمل آخر خاصة اذا كان العمل خارج الحكومة”.

وأضاف أن اتحاد كرة القدم جهة خارج الحكومة والسلطة التنفيذية فليس لوزير الشباب الجمع بين الوزارة ورئاسة الاتحاد كما ان الاصول الدستورية في العالم تقرر انحصار عمل الوزير بتشكيلات وزارته فقط، موضحاً انه “حتى وكالته وزارة اخرى في نفس الحكومة تحتاج الى قرار من مجلس الوزراء وهذا لم يحصل وبأمكان الوزير الاستقالة والسير في ترشيحه”.

وأرسلت الامانة العامة لمجلس النواب، الاثنين، كتابا لمكتب رئيس الوزراء استناداً لرأي مجلس الدولة أكدت فيه أن “ترشيح وزير الشباب والرياضة يتعارض مع مهام وواجبات مركزه القانوني ويؤثر على استقلال الاندية والاتحادات الرياضية”.

وأصبح وزير الشباب والرياضة عدنان درجال أوّل وزير يخوض منافسات انتخابات الترشح لمنصب رئاسة اتحاد كرة القدم المقرّرة الثلاثاء، وسط سباق انتخابي يجمعه مع زميل الأمس الدولي السابق شرار حيدر.

وتجري انتخابات اختيار مجلس ادارة جديد للاتحاد بعد انتهاء مهمة الهيئة الموقتة التي كلفها الاتحاد الدولي (فيفا) مطلع العام الماضي، على خلفية استقالة جماعية قدّمها اعضاء الاتحاد السابق، بسبب ملابسات قضائية في المحاكم كان درجال طرفا فيها.

ويتأهب درجال أيضا لمنافسات انتخابية غير رياضية، باعلانه الترشح لانتخابات مجلس النواب العراقي، ممثلا لاحدى الدوائر الانتخابية ضمن العاصمة بغداد.

يعدّ درجال وصول منتخب بلاده الى مونديال قطر 2022 من أبرز اولويات مهمته، بعد ان نجح في اقناع مسؤولين كرويين في الخليج بمنح العراق استضافة بطولة خليجي 25 في البصرة نهاية العام الجاري.

وأعلن وزير الشباب والرياضة، الإحد 12 ايلول 2021، الترشح رسمياً لرئاسة اتحاد الكرة العراقي.

ويتنافس اكثر من 26 مرشحا للفوز بعضوية ادارة الاتحاد المقبل الذي يضم عشرة اعضاء في حين ترشح قائد المنتخب العراقي السابق يونس محمود الى منصب النائب الثاني من دون منافس والحال ذاته لمنصب النائب الاول بترشح علي جبار من دون منافس أيضاً.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

130 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, رياضة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments