دعوات لتغيير نظام الحكم بالعراق من برلماني الى رئاسي بقيادة الكاظمي

أخبار العراق: تتعاظم الدعوات لتغيير النظام في العراق من البرلماني الى النظام الرئاسي في محاولة لإيجاد حل للمحاصصة والطائفية الحزبية في البلاد.

وفي ذات السياق اطلق نشطاء واعلاميون، السبت 5 اب 2020، دعوات للخروج بتظاهرات كبرى في 1 اكتوبر المقبل لإلغاء النظام البرلماني والتحول الى النظام الرئاسي.

ودعا الناشط حسن العمادي، لانطلاق مظـاهرات كبرى في 1 اكتوبر 2020، تطالب لتحويل نظام العراق من البرلماني الى النظام الجمهوري ويكون رئيس الجمهورية مصطفى الكاظمي، ومؤكداً، ان الحل الوحيد لانقاذ مستقبل العراق من الخارجين عن القانون والسلاح المنفلت هو الغاء النظام النيابي والتحويل لنظام جمهوري (رئاسي).

واضاف العمادي في تدوينه على صفحته في فيسبوك، على الشعب ان يعلم الانتخابات المبكرة القادمة آخر وسيلة للتغلب على حيتان الفاسد.

ووفقا للدستور العراقي النافذ، فإن البرلمان الذي ينتخب من قبل الشعب، هو المصدر الرئيسي للسلطات، فهو الذي ينتخب رئيس الجمهورية وهو الذي يصوت على قبول البرنامج الحكومي لرئيس الوزراء ومنح أعضاء كابينته الثقة.

اخبار العراق تدرج ابرز تعليقات النشطاء:

ابو ليث زنكي: نريد رئيس جمهورية.. بأجهزة امنية قوية ولائهما للوطن وان يصول ويجول في العراق المواطن العراقي بكل شبر من ارض العراق يعمل ويدرس ويعيش ولا احد يستطيع ان يمنعه او يهدد حياته ويكون المواطن مؤمنآ ومطمئنآ ان يعيش في بلده الذي ولده فيه وله كافة الحقوق وملزم بما عليه من واجبات.

نور الموسوي: نعم للنظام الرئاسي الانتخابي  المركزي الذي  يشبه النظام الأمريكي او الفرنسي او التركي او المصري لمدة أربعة سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط.

حسنين الجليحاوي: النظام البرلماني اسس الطائفية والمحاصصة بالعراق وبعد 17 عام من الفساد والخراب نحتاج للتغيير نحو النظام الرئاسي لكونه اصبح ضرورة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

955 عدد القراءات
1 1 vote
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments