دعوات نيابية لتطبيق النظام الداخلي للبرلمان على “النواب الفضائيين”

أخبار العراق: لا يجد العراقيون من فرصة للجدل السياسي، إلا واستغلوها في الحديث عن “النواب الفضائيين” في البرلمان العراقي، الذي يحضرون بالاسم فقط، فيما هم في واقع الحال غائبون، ويشاركون في جلسات البرلمان بـ “ريموت كونترول”.

وطالبت النائبة عن تحالف القوى العراقية منار عبد المطلب، الاحد 6 ايلول 2020، رئاسة مجلس النواب بضرورة تطبيق النظام الداخلي بصرامة على النواب المتغيبين بدون أذن وبصفة دائمة.

ولطالما سعت محاولات من دون جدوى، إلى لجم هؤلاء النواب المتغيبين، فتارة يتداول البعض اقتراح فرض غرامات عليهم او قطع نسب من رواتبهم أو إلغاء بعض من امتيازاتهم، وما إلى ذلك من المحاولات اليائسة.

وكان من أبرز الذين طالتهم الانتقادات في هذا الشأن، حين كان نائبا، نائب رئيس الجمهورية المقال، إياد علاوي، الذي تحول الى رمز الغياب عن جلسان البرلمان والتقصير عن أداء المهمات البرلمانية الموكلة اليه.

وإذ عُرف عن علاوي تنقله بين الدول وأقامته في عمان ولندن، فان نوابا يقيمون في أربيل وعمان ولا يحضرون جلسات البرلمان، ثم يطلقون من هناك التصريحات الفضائية، حول الأوضاع الأمنية والحرب على الإرهاب والعملية السياسية.

وقال مصدر برلماني لـ اخبار العراق، إن كثيرا ما يتغيبَ نواب ائتلافي “الوطنية”، و “اتحاد القوى”، والحزب الديمقراطي الكردستاني ونواب محسوبين على خميس الخنجر وفاضل الدباس، والتحالف المدني، عن حضور الجلسات البرلمانية، حيث ينسقون أسباب غيابهم مع جهات في البرلمان.

ولا يمكن السماح باستفحال غياب البرلمانيين، بحسب تصريحات نواب، لان هؤلاء استهتروا بأصوات الشعب، وعّطلوا المصادقة على قوانين حاسمة في مستقبل ومصير البلاد.

وقالت عبد المطلب في تصريح صحفي، إن التغيب عن حضور الجلسات ينعكس سلبا على أداء البرلمان وقدرته على إتمام القوانين خصوصا في هذه المرحلة.

وأضافت أن المسؤولية التكاملية للنواب في الالتزام بواجباتهم العضوية كما نص عليه النظام الداخلي للمجلس.

وشددت عبد المطلب على ضرورة نشر اسماء المتغيبين على الموقع الرسمي للدائرة الاعلامية للمجلس لكي يطلع عامة الشعب على ممثليهم ويميزوا بين النائب الذي يحضر الجلسات وبين النائب المتغيب.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

364 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments