دولة النفط تحصد المليارات في موازنات ضائعة.. وتبادر بـ26 دولارا للمتضررين من كورونا!

أخبار العراق: عبَّر ناشطون عن استيائهم من اهمال الجهات المعنية للوضع الاقتصادي للعراقيين في ظل ازمة كورونا وما تمخض عنها من اجراءات احترازية توقفت خلالها الاعمال وفقدان الكثيرون لوظائفهم، خصوصا ذوي الدخل اليومي، واصفين تقديم الحكومة المنحة البالغة 26 دولار بمثابة اهانة للمواطن، ودليل على عجز الحكومة من توفير المساعدات الضرورية خلال الازمات.

وتقدمت 2.758 مليون أسرة عراقية بطلبات الحصول على المنحة المالية الخاصة بالمتضررين من اجراءات الحماية من الوباء، بعدما اعلنت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية في اجتماعها المنعقد برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي،  في 7 نيسان 2020، عن تقديم منحة مالية شهرية مؤقتة لمساعدة الأسر المتضررة من حظر التجوال المستحقة للدعم الحكومي.

ولم يتقدم أي مسؤول عراقي كبير، او الشركات المستثمرة في العراق، بمبادرات للتبرع من أجل التخفيف من آثار وباء كورونا برغم المرتبات الضخمة، والمشاريع التي تدر ارباحا هائلة، فقد أعلن في بغداد عن البدء بدراسة طلبات 13 مليون مواطن تقدموا للحصول على منحة حكومية شهرية موقتة مخصصة لكل عراقي متضرر من إجراءات الحماية من الوباء تبلغ قيمتها 26 دولارًا فقط.

وتبلغ اعداد الافراد في الاسر المتقدمة بالطلبات، نحو 13 مليون و17 الف و339 فردا، خلال 5 ايام، وهي المدة التي خصصتها اللجنة من يوم اصدار القرار، وانتهت الجمعة الماضية.

وتوجهت الانتقادات نحو القرارات السطحية، كما وصفها ناشطون، والتي لا تلبي حاجة المواطنين، مشيرين الى ان الدولة وعلى مدى 17 عاما لم تستطع ان توفر للفرد ادنى مستوى من كفل العيش الكريم والتأمين الاجتماعي، برغم الموازنات الكبيرة، والتي تهدر بسبب السرقات والفساد والفشل.

وبدأت عمليات تدقيق بيانات المسجلين، حيث يتوقع انجازها خلال 10 أيام ليتم البدء بتسليم المنحة مع بداية شهر رمضان التي تصادف في نهاية الاسبوع المقبل.

تبلغ قيمة المنحة 30 الف دينار (26 دولارا) شهريا للفرد الواحد شرط ان لا يكون ممن يستلم راتبا من الحكومة في حال كونه ﻣﻮﻇفا او ﻣﺘﻘﺎﻋﺪا أو مشمولا بشبكة الحماية الاجتماعية او يستلم اي دخل آﺧﺮ ﻣﻦ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ.

واشارت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين النيابية الى تخصيص 300 مليار دينار شهرياً (300 مليون دولار) لتوزيعها على العائلات المتضررة من إجراءات مكافحة فيروس كورونا وحظر التجوال التي أطلقتها الحكومة العراقية.

331 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments