شركة الخطوط الجوية تتهرب من مسؤوليات قانونية ومالية

أخبار العراق: كشفت وثيقة صادرة من شركة الخطوط الجوية العراقية، إحدى تشكيلات وزارة النقل، الجمعة 13 ايار 2022، عن تهرب الشركة المذكورة من المسؤوليات القانونية والمالية في حال انهاء عقد شركة “منسيز” البريطانية.

وتظهر الوثيقة التي تحصلت عليها ” اخبار العراق”، تنصل مدير عام الخطوط الجوية العراقية عباس عمران موسى، وشركته من اي مسؤولية قانونية او مالية تترتب على انهاء عقد شركة منسيز البريطانية، فيما يضع المسؤولية القانونية و المالية جملة و تفصيلاً على عاتق وزارة النقل و مستشار الوزير ايمان محمد عبد الرضا.

ولم ترد عبد الرضا، على كتاب مدير عام الخطوط و تستمر في ضغطها لإنهاء عقد “منسيز” لكي تتهرب من المسؤولية القانونية و المالية.

ويدر الفساد المالي المستشري في الخطوط الجوية العراقية، الذي تهيمن عليه جهات متنفذة، عوائد مالية فلكية تجنيها أطراف سياسية منذ سنوات على حساب مؤسسات بدأت بالتصدع والانهيار.

وتعرضت شركة الخطوط الجوية لخسارات عديدة أدت الى هدر المال العام وذلك بسبب سوء الإدارة واستشراء الفساد.

وقال عضو لجنة الخدمات والاعمار النيابية بالبرلمان السابق جاسم البخاتي انه توجد فضائح فساد في شركة الخطوط الجوية العراقية.

وأعلنت لجنة الخدمات النيابية، في عام 2017، وجود إشكالات في عقد الشركة التي تجهز الخطوط الجوية العراقية بالوجبات الغذائية.

ولفتت اللجنة إلى تلقي شكاوى حول رداءة الوجبات، كما كشفت عن رصد وجبات وهمية بقيمة 577 ألف دولار لم تصل إلى الطائرات.

وكشفت وثيقة صادرة عن شركة النيل للطيران، الاثنين 29 اذار 2021، عن محاولة شركة الخطوط الجوية العراقية لتمرير وتوقيع عقد تشوبه شبهات الفساد.

وقالت مصادر مطلعة ان الخطوط الجوية العراقية وبقيادة مدير المكاتب الداخلية يقومون بمحاولة لإعطاء شركة النيل عقد حصري لنقل ما بعد الخطوط الجوية العراقية، في عقد غريب تطفو على واجهته المصالح الشخصية لكلا الطرفين.

وسعر الوجبة السياحية التي تقدمها شركة النبيل 8 دولارات ونصف.

لكن بحسب مصادر فأنها لا تكلف أكثر من ألف دينار، بمعنى أن كلفتها عشرة أضعاف السعر، وهذا يعني أن ما يقرب من 577 ألف دولار صرفت كوجبات وهمية، سجلت من شركة النبيل ولم تصل إلى الطائرات.

 

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

48 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments