صحيفة عبرية: حلف العراق الخفي مع اسرائيل وراء صمت بغداد على الضربات الصهيونية

اخبار العراق:كشف تقرير لصحيفة هاآرتس العبرية ، الاثنين 5 اب 2019، أن صمت  العراق حيال الضربات الجوية الصهيونية على البلاد ترك مجالاً للتكهن بشأن علاقات بغداد مع الكيان الصهيوني.

وذكر التقرير الذي ترجمته “اخبار العراق”، أن “هناك حيرة لحوالي 80 % من اعضاء البرلمان الذين حثوا الحكومة على الادانة ، أو على الأقل الرد بطريقة أو بأخرى ، على الهجومين اللذين نسبتا إلى إسرائيل الشهر الماضي – واحدة في قاعدة أميرلي في محافظة صلاح الدين واخرى في قاعدة منتظر المحمداوي في محافظة ديالى  المعروف باسم معسكر أشرف”.

واضاف أن “الصحفيين العراقيين ذكروا ان رئيس الوزراء العراقي أنه أقسم أن  العراق لن يصبح منصة لإطلاق للهجمات على دول الجوار، كما استذكروا البيان الأخير لسفير  العراق في واشنطن فريد ياسين ، الذي قال: “هناك أسباب موضوعية قد تتطلب تطبيع العلاقات مع إسرائيل”.

وتساءل التقرير أن “هاتيبن الرسالتين تدور حول بعض الأسئلة الأساسية: هل  العراق جبهة إسرائيلية جديدة ، كما هو مبين في الإحاطات الصحفية لمسؤولي المخابرات الإسرائيلية؟ أم أن  العراق حليف خفي ، في الجهود الخارجية – الإسرائيلية أو الأمريكية أو السعودية – لمحاربة  ايران على أراضيها؟”.

وتابع “حتى لو لم يكن هناك إجابة واضحة ، يقول دبلوماسيون أوروبيون إن “المسؤولين الإسرائيليين كانوا يعقدون اجتماعات سرية مع مسؤولين في  الحكومة العراقية لبعض الوقت وقد عقدت بعض هذه الاجتماعات في الكيان الاسرائيلي”.

واستشهد التقرير “بزيارات الى الكيان الاسرائيلي من قبل ثلاثة وفود  عراقية  أخرى خلال العام الماضي ، كدليل على أن  العراق يحتفظ بعلاقات “طبيعية” مع الكيان الإسرائيلي”.

في هذه الأثناء ، أثارت الهجمات في  العراق  مطالبًات بشراء صواريخ مضادة للطائرات وتحسين أنظمة دفاعها الجوي التي عفا عليها الزمن منذ عقود ، والمطالبة من قبل اعضاء البرلمان  العراق  بالسيطرة على أجزاء من مجاله الجوي الذي تشرف عليه الولايات المتحدة حاليا.

واشار التقرير الى أن الطرف الخفي هو وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو الذي قام بزيارات متسارعة لبغداد لإبلاغ رئيس الوزراء العراقي بالتوقف عن السماح بنقل صواريخ إلى البلاد وإزالة الصواريخ الموجودة بالفعل هناك.

وبين التقرير أن ” الولايات المتحدة لاتريد ان تعمل بالعلن والقيام بضربات جوية على ايران بنفسها ، ولهذا السبب طلبت من الكيان الاسرائيلي السماح لها بتجربة الضغط الدبلوماسي على  العراق  قبل اللجوء إلى العمل العسكري”.

اخبار العراق

579 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments