صفقات تعتمد المحسوبية ومحاصصة المناصب في ديوان الوقف السني

أخبار العراق: كشفت وثيقة صادرة في تموز 2020، عن مكتب ديوان الوقف السني عن تعيين ابن شقيق كبير علماء المجمع الفقهي، احمد حسن الطه، المدعو صلاح الدين فليح حسن بمنصب عميد كلية الامام الاعظم.

ونصت الوثيقة التي حصلت عليها اخبار العراق ، وبقرار من رئيس ديوان الوقف السني سعد حمد كمبش على “استنادا للصلاحيات المخولة لنا بموجب القانون ولمقتضيات مصلحة العمل تقرر انهاء تكليف مشعان محي علوان عميد كلية الامام الاعظم الجامعة وكالة، من مهام عمله الحالية وتكليف صلاح الدين فليح حسن بدلا عنه”.

وتذكر المصادر أنه ربما هناك صفقة تعتمد المحسوبية ومحاصصة المناصب من وراء هذا التعيين، مقابل ترشيح سعد كمبش في المجمع الفقهي، خصوصا أن صلاحية كمبش كرئيس للديوان انتهت منذ ثلاثة ايام.

وتشير البيانات إن الموازنة المخصصة للأوقاف، لسنة 2020، تضمنت تخصيص 585 مليار دينار للوقف الشيعي و284 مليار دينار للوقف السني، فضلا عن 7 مليارات لأوقاف الأقليات الدينية في العراق.

ودعا نواب الى دمج الاوقاف الدينية بمؤسسة واحدة، لتقليص عدد الموظفين والمدراء العامين، وتقليل الاعباء المالية على الموازنة، فبدلا من 14 موظف بدرجة مدير عام فما فوق في الوقف وحده، و 13 آخرين في الوقف السني، يصبح العدد الكلي ما يقارب الـ20 موظفا في المؤسسة المدمجة، مما ينهك ميزانية الدولة دون أهمية تُذكر على مستوى تطور البلد.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

781 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments